انطلقت في جنيف اليوم الاثنين الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بصيغتها "المصغرة"، حيث يشارك فيها 15 ممثلًا عن كل من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، وذلك بعد الجلسة الأولى التي عقدتها اللجنة في جنيف في 30 أكتوبر الماضي.

إيلاف: يبدو وفد الهيئة السورية للتفاوض إلى اللجنة الدستورية في ورطة، خاصة مع إعلان وزارة الخارجية الروسية أن "التصعيد في شمال غرب سوريا يجب ألا يعوق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف".

ويتساءل المنتقدون لعمل اللجنة السورية الدستورية على مجموعات التواصل الاجتماعي وفي صفحات الثورة السورية وخلال أحاديث متفرقة مع "إيلاف": "هل أوقفت هيئة التفاوض مشاركتها في اللجنة الدستورية؟، ماهو موقفها من تصعيد عسكري في ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وسيطرة النظام السوري على القرى والبلدات، وتدمير المشافي، وعودة مسلسل التهجير؟"، مؤكدين على "وجوب وجود موقف حاسم من المعارضة السورية إزاء القتل المستمر".

تحذير للأمم المتحدة&
فيما حذّر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الْيَوْم مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسن من مغبة التدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية، شدد على ضرورة تحقيق التوازن الجغرافي في كادر موظفي هذا المكتب.

قال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النيبالي براديب غيافالي في موسكو إن خطر التدخلات الخارجية وفرض حلول من الخارج على السوريين موجود، "وعلى زملائنا في الأمم المتحدة، بمن فيهم الأمين العام ومبعوثه الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إيقاف المحاولات من هذا النوع بكل حزم".

توازن&
وأشار إلى أنه "يجب ألا تصدر محاولات كهذه من مكتب الممثل الخاص للأمم المتحدة نفسه"، مشددًا على أهمية "تحقيق التوازن في كادر موظفي مكتب المبعوث الأممي، والذي يجب أن يعتمد مبدأ التمثيل الجغرافي العادل المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة".

اجتماع مع بيدرسون&
أضاف لافروف إنه "لا يستبعد عقد لقاء مع بيدرسون قبل نهاية العام الجاري، وقال إنه في حال حدوث هذا اللقاء، فإنه سيؤكد للمبعوث الأممي خلاله على ضرورة أن يلتزم بالتفويض الممنوح له، ويضمن احترام كل الأطراف من دون استثناء، لمبدأ توصل السوريين بأنفسهم إلى اتفاقات وعدم السماح بأي محاولات للتدخل في هذه العملية".

أستانة&
من جانبه، أعرب ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن تشهد الجولة المقبلة من محادثات أستانة مشاركة ممثلين يسميهم وفدا النظام والمعارضة في اللجنة الدستورية.

قال بوغدانوف في تصريحات لوكالة "نوفوستي" الروسية إنه في تشكيلة اللجنة الدستورية السورية "يشارك وفد الحكومة والمعارضة السورية، وهم سيحددون تشكيلة هذين الوفدين اللذين شاركا دائمًا، ونأمل بأنهم سيشاركون في صيغة أستانة".

كانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت أن جولة محادثات أستانة الـ 14 المقرر عقدها في العاصمة نور سلطان، ستقام يومي 10 و11 ديسمبر.