إيلاف من القاهرة: قررت وزارة التربية والتعليم المصرية وضع ضوابط جديدة لملابس ومكياج المعلمات أثناء العمل في الفصول الدراسية، في خطوة يراها البعض ضد الحرية الشخصية.

فيما اعتبرته خطوة نحو تحقيق الانضباط في الفصول الدراسية، قررت وزارة التربية والتعليم في مصر، وضع ضوابط جديدة لملابس ومكياج المعلمات أثناء العمل، وعدم السماح لهن بوضع المكياج الصارخ، لاسيما في فصول الطلاب في المرحلة الثانوية.

قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، إن الوزارة في صدد إصدار كتاب يوضح الملابس المسموح للمعلمين ارتداؤها داخل المدارس، ونافيًا في الوقت نفسه تطبيق نظام الزيّ الموحد على المعلمين، "ولكن سيتم وضع مواصفات الزيّ، وسيتم تنظيم ألوان المدارس، وهذا الكتاب سيوضح الألوان المقبول ارتداؤها من قبل المدرسين والألوان غير المقبولة".

تنظيم لا ردع
أضاف في تصريحات صحافية إن التجربة التي قام بها محافظ الوادي الجديد فريدة، والجميع أشاد بها، حيث قام بتطبيق الزيّ الموحد، ولكن هذا القرار خاص بالمحافظ، وليس بالوزارة، متابعًا: "نحن نريد أن يكون الزيّ مقبولًا كما هي الحال في ملابس العاملين في البنوك وجميع المؤسسات، لا يصح وقوف المعلمين أمام الطلاب بشكل غير مقبول، لأن المعلمين هم القدوة وهم المثل الأعلى".

وأعلن نائب وزير التربية والتعليم أن "المكياج الصارخ للمعلمات أمر مرفوض، حيث تعد المعلمة قدوة للطالبات، ويجب أن تكون ملابسها مقبولة ومتناسقة"، مشيرًا إلى أن "الدولة لا تفرض لباسًا معيّنًا على المعلمين، ولكننا نحاول تنظيم الزيّ، ليكون مثل أزياء المؤسسات الأخرى كالبنوك، وخاصة أزياء المدارس اليابانية، والمدارس الدولية الحكومية والمدارس التجريبية الحكومية، وليس هناك أي مانع من تعميمه في مصر كلها".

الحريات بعد العمل
تابع "من غير المقبول وضع المكياج بشكل مبالغ فيه، فهناك أعمار معيّنة مثل المرحلة الثانوية تتطلب تنظيم الأمور، سواء بالاحتشام، ورفض الملابس القصيرة، وتجربة المدارس اليابانية نجحت في هذا المضمار".

وأشار إلى أن المعلمين والمعلمات قدوة للتلاميذ، وأن مثل هذا الإجراء ستكون له إيجابيات تربوية، مؤكدًا أن الحرية الشخصية للمدرّسين والمدرّسات، تكون بعد الخروج من العمل.

حول الانتقادات الموجّهة إلى القرار والتي ترى أن الملابس والمكياج يعتبران من الحريات الشخصية، قال نائب وزير التربية والتعليم المصري: "الحرية الشخصية بعد المدرسة، بعد الخروج من مكان العمل، لأن العمل له قواعد منظمة، نسعى إلى أن يكون لدينا Dress Code للمعلمين في مدارس مصر".