واشنطن: قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستواصل العقوبات على المسؤولين الإيرانيين الضالعين في انتهاك حقوق الإنسان.&

وأضاف بومبيو للصحافيين أن الولايات المتحدة تلقت ما يقرب من 20 ألف رسالة من إيرانيين بخصوص هذه الانتهاكات.

وقال "تلقينا حتى الآن قرابة 20 ألف رسالة وتسجيلات مصورة وصوراً وإخطارات عن انتهاكات من النظام... ونأمل استمرار إرسالها (تلك المواد) لنا... سنواصل فرض عقوبات على المسؤولين الإيرانيين الضالعين في انتهاكات حقوق الإنسان"، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم السبت الماضي، مع استعادة إيران لخدمات الإنترنت بعد تعطيلها من جانب الحكومة لمدة أسبوع، على خلفية المظاهرات الحاشدة ضد ارتفاع أسعار البنزين في إيران، والحملة الأمنية العنيفة التي تلتها.

وأظهرت الفيديوهات نيران رشاشات رجال الأمن وهي ترد على المتظاهرين الذين يُلقون الحجارة، ومسلحي «الحرس الثوري» الإيراني على دراجاتهم النارية وهم يطاردون المتظاهرين، وقيام قوات أمن بملابس مدنية بضرب وسحل بعض الأشخاص في الشارع.

ولم تقدم السلطات الإيرانية أي أرقام إجمالية عن عدد الأشخاص الذين قُتلوا أو أُصيبوا أو حتى قُبض عليهم خلال عدة أيام من الاحتجاجات التي اجتاحت نحو 100 مدينة وبلدة إيرانية. في حين قالت منظمة العفو الدولية إنها تعتقد أن الاضطرابات والقمع أسفر عن مقتل 143 شخصاً على الأقل.

من جانب آخر، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السلطات المصرية إلى احترام حرية الصحافة بعد حملة قمع أعقبت احتجاجات ضد النظام المصري.

وقال بومبيو "في اطار علاقتنا الاستراتيجية الطويلة مع مصر، نواصل التأكيد على الأهمية الأساسية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة إلى مجتمع مدني قوي".&

وأضاف "ندعو الحكومة المصرية إلى احترام حرية الصحافة والإفراج عن الصحافيين".

وتأتي تصريحات بومبيو رغم تحسن العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.&