أسامة مهدي: فيما اتهمت منظمة العفو الدولية القوات العراقية بإرتكاب جرائم وحشية في مدينة الناصرية الجنوبية، فقد شهدت النجف حرب شوارع ووجه عبد المهدي بالتحقيق في عمليات القتل التي شهدتها&محافظتا&ذي قار والنجف، بينما يعقد البرلمان الاحد جلسة طارئة لبحث هذه التطورات فيما اشارت مفوضية حقوق الانسان الى استخدام الحكومة العنف المفرط ضد المتظاهرين.

فقد وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بتشكيل لجنة تحقيقية في أحداث تظاهرات محافظتي ذي قار والنجف برئاسة المستشار العسكري لرئيس الوزراء "للتحقيق بالاحداث التي حصلت في محافظتي ذي قار والنجف امس والتي رافقتها أعمال عنف وسقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين والقوات الامنية" كما قالت خلية الإعلام الأمني في بيان تابعته "إيلاف".

&كما امر عبد المهدي باستدعاء عضو خلية الازمة المشرف الامني في محافظة ذي قار الفريق الركن جميل الشمري الى بغداد من اجل بيان الأسباب التي أدت الى مقتل 33 متظاهرا واصابة 223 اخرين لدى قيادته فصيلا من قوات الرد السريه هاجموا المتظاهرين الذين كانوا يسيطرون على جسور وطرق مدينة الناصرية واطلاق الرصاص الحي ضدهم.

وكان عبد المهدي اوعز الثلاثاء الماضي بتشكيل خلايا أزمة امنية لمواجهة الاضطرابات التي تشهدها العاصمة ومحافظات وسط وجنوب البلاد.

ومن جهتها، دعت رئاسة مجلس النواب العراقي النواب للحضور إلى جلسة استثنائية تعقد الأحد المقبل لمناقشة تطورات الأوضاع في محافظات الجنوب وخاصة في ذي قار والنجف.

النجف: حرب شوارع واستقالة المحافظ

&وفيما شهدت مدينة النجف الليلة الماضية حرب شوارع ووصول تعزيزات من قوات مكافحة الارهاب واعلان محافظها استقالته فقد تم فرض حظر جديد للتجوال في المحافظة بهدف فرض الأمن والاستقرار على خلفية تداعيات حرق مبنى القنصلية الإيرانية ومجمع الحكيم واغلاق جسور وطرقات فيها وسقوط مئات القتلى والمصابين من المتظاهرين في صدامات مع القوات الامنية.

وشهدت شوارع النجف الليلة الماضية حرب شوارع بين القوات الامنية والمحتجين الذين تحدوا حظر التجوال وخرجوا الى الشوارع فيما تصدت لهم القوات حين هاجموا مؤسسة الحكيم ما ادى الى سقوط&25 متظاهرا قتلى ، اضافة الى 400 آخرين من الجرحى.

وحاصرت القوات مناطق توجد فيها مكاتب ومنازل عمار الحكيم ومقتدى الصدر وقيس الخزعلي ومكتب مؤسسة الخميني ومؤسسات شيعية إيرانية وعراقية.

وازاء ذلك فقد اطلقت ادارة المدينة الطبية في النجف نداء الى جميع الكوادر الطبية والتمريضية والصحية بكل اصنافها التوجه الى المدينة لاسعاف جرحى التظاهرات واعتبرت اليوم الجمعة دواماً طارئاً كاملا لجميع الاطباء و الصيادلة والممرضين والكوادر الصحية نظراً لارتفاع اعداد الجرحى و احتياجهم لجميع الخدمات الطبية.

وقد لبى المئات من ابناء النجف نداء التبرع بالدم للمصابين من المتظاهرين والقوات الامنية في مصرف الدم بالمدينة. وبالتزامن مع ذلك فقد وصل فوج المهمات الخاص بجهاز مكافحة الاٍرهاب الى النجف بقيادة اللواء علاء الفياض.

أبناء النجف يتبرعون بالدم لجرحى تظاهرات الاحتجاج

وكلف رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي قائداً عسكرياً بإدارة ملف الأمن في محافظة النجف هو اللواء علي الهاشمي باستلام الملف الأمني في المحافظة. وقالت مصادر طبية إن قوات الأمن العراقية قتلت بالرصاص 28 محتجا على الأقل يوم الخميس فيما فرضت السلطات حظرا على التجول في مدينة النجف بعدما أحرق متظاهرون القنصلية الإيرانية فيها في نقطة تحول في انتفاضة على السلطات المدعومة من طهران. والليلة الماضية قتل 4 اشخاص خلال احتجاج امام مؤسسة الحكيم الشيعية التي تضم ايضا مرقد المرجع الراحل محمد باقر الحكيم عم رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم.&

وللنجف مكانة خاصة لدى الشيعة ويتوافد إليها الملايين سنوياً لزيارة أضرحة تحمل قدسية كما أنها مكان إقامة المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني.

ذي قار: استخدام وحشي للقوات الامنية ضد المدنيين

كما دانت منظمة العفو الدولية "الجرائم الوحشية التي نفذتها القوات الحكومية بحق المدنيين العزل في الناصرية بإستخدام الذخيرة الحية"، كما قالت في بيان مقتضب اطلعت عليه "إيلاف".

واكدت المنظمة ان فريقها الرقمي "تحقق من صحة الفيديوهات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي التي تثبت تورط الجنود بقتل المدنيين العزل وهم يفرون من اطلاق النار".

ولقي 33 شخصا مصرعهم عندما فتحت القوات النار على متظاهرين أغلقوا جسرا في مدينة الناصرية واصيب 223 آخرون بجروح.

وقد اعلن محافظ ذي قار عادل الدخيلي استقالته من منصبه وقال في بيان أنه "ما بدأت الاحتجاجات السلمية حتى أعلنتُ بوضوح وصراحة موقفي الداعم لكم والمؤيد لمطالبكم المشروعة في عيش كريم وعدالة اجتماعية مفقودة ولم نألُ جهدًا في سبيل إيصال اصواتكم من موقع مسؤوليتنا الى الجهات ذات العلاقة التي صمت آذانها مرات ومرات ولكننا واصلنا تحمل الأمانة بمسؤولية رجل الدولة ولم نتهرب من التزامنا تجاهكم ابدًا".

واضاف انه "إلى هذا اليوم الدامي الذي شهد احداثاً مؤسفة وسقط من ابنائنا عشرات الشهداء والجرحى على يد قوات من خارج المحافظة ولم يجرِ إشعار الحكومة المحلية بوجودها ولم نطلع على مهامها وهذا ما لا يمكن السكوت عنه او تجاهله فنحن ابناء ذي قار وحماتها فكيف يصار الى مثل هذا الاجراء المخالف للقانون، ولأي اعتبار قانوني وقد سبق وان هددنا في وقت سابق من هذا اليوم بضرورة محاسبة المتسبب بما جرى والكشف عن تفاصيل ما حدث بالضبط ولأننا في ظرف استثنائي نعلن امامكم وبين أيديكم استقالتنا من منصبنا احتجاجاً على ما جرى وإخلاءً لمسؤولية الحكومة المحلية مما أُقترف ونجدد المطالبة باجراء تحقيق فوري شامل وموسع لكشف كل التفاصيل التي رافقت احداث هذا اليوم الخميس".

المفوضية تدعو الحكومة الى وقف نزيف الدم وحماية المتظاهرين

أما المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان فقالت الليلة الماضية انها اشارت الى ارتفاع&في استخدام العنف المفرط في تظاهرات بغداد وعدد من المحافظات خلال الايام الثلاثة الماضية، ما ادى الى سقوط العديد من الشهداء والمصابين.

جريح في مواجهات النجف

وأكدت المفوضية في بيان صحافي تابعته "إيلاف" أسفها وقلقها البالغ لارتفاع معدلات العنف وسقوط العدد الكبير من الضحايا من المتظاهرين والقوات الامنية خلال الايام الثلاثة بسبب العنف والسلاح الحي وحرق العديد من الممتلكات العامة والخاصة ومنها حرق مقر القنصلية الإيرانية في محافظة النجف وجزء من مجمع الحكيم.

وشددت على ضرورة كفالة حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي.. ودعت القوات الامنية الى "اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة والعنف الا في حال الدفاع عن النفس بعد استنفاذ جميع الاجراءات الاخرى لمنع الضرر وحماية المتظاهرين والدفاع عن النفس".

&واكدت المفوضية "على القوات الامنية بضرورة اعتقال وعزل اي عنصر مخرب داخل جموع المتظاهرين السلميين بدل إطلاق النار العشوائي لتتم&محاسبته وفق القانون ومن قبل القضاء العراقي". وطالبت المتظاهرين الى الابتعاد عن التصادم مع القوات الامنية والالتزام بالتظاهر في الاماكن المخصصة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك مقرات البعثات الدبلوماسية ".

وشددت المفوضية على الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف نزيف الدم وحماية المتظاهرين وإعادة الحياة للمرافق العامة وتعزيز وكفالة التظاهر السلمي. وقالت انه من اجل الإسراع باجراءات اصلاحية حقيقية وفق مايطالب به المتظاهرون وتشريع قانون انتخابات عادل مع تشكيل مفوضية انتخابات قادرة على الحفاظ على نزاهة الانتخابات والاستجابة إلى مطالب المتظاهرين المشروعة.

ومثل يوم امس الخميس أحد أكثر الأيام دموية منذ بدء الانتفاضة في العراق بداية أكتوبر الماضي.