غزة: شنت طائرات حربية اسرائيلية غارات على غزة في وقت مبكر الأحد، وفق مسؤولين أمنيين فلسطينيين، بعد ساعات على اطلاق ناشطين فلسطينيين ثلاثة صواريخ من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل.

وأفاد مسؤولون من حماس ان الغارات استهدفت موقعين في شمال غزة لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، اضافة الى عدة غارات على موقع للقسام غرب القطاع. لم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي مساء السبت، إنّ "ثلاثة مقذوفات أطلقت من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، مضيفا انه قد جرى اعتراضها بواسطة نظام القبة الحديدية، بعد بيان أولي عن اعتراض صاروخين فقط.

يعود آخر تاريخ لإطلاق صواريخ من القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حركة حماس إلى 29 نوفمبر، وردّت عليه إسرائيل باستهداف موقع لحماس في غزة.

عالج مسعفون ثلاثة أشخاص في سديروت، كانوا أصيبوا بشكل طفيف خلال بحثهم عن ملجأ إثر دوي صفارات الإنذار في هذه المدينة القريبة من غزة، بحسب منظمة "نجمة داود الحمراء" الإسرائيلية.

وفي 12 نوفمبر، استهدف الجيش الإسرائيلي قيادياً في الجهاد الإسلامي الذي يعدّ احد الفصائل المسلحة في القطاع الفلسطيني حيث يعيش نحو مليوني شخص في ظل حصار إسرائيلي.

وردّت الجهاد بإطلاق نحو 450 قذيفة في غضون يومين، لكن المنظومة الدفاعية الإسرائيلية اعترضت عددا كبيرا منها بحسب الجيش الإسرائيلي الذي استهدف بدوره مواقع للحركة في القطاع. وأدت المواجهات إلى مقتل 36 فلسطينياً، ولم يقتل أي إسرائيلي.
وعاد وقف إطلاق النار الهش في 14 نوفمبر. ومنذ 2008، قادت إسرائيل ثلاث حروب على حماس وفصائل حليفة لها في القطاع.
&