باريس: أكد المفوّض الأوروبي الجديد للسوق الموحّدة والرقمية تييري بروتون الجمعة رغبة المفوضية الأوروبية في "إعادة بناء" العلاقات مع لندن، خصوصًا في القطاع التجاري، بعد فوز رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الانتخابات التشريعية، ما يعني أن بريكست سيتمّ في 31 يناير.

وقال بروتون عبر إذاعة "آر تي إل" مباشرةً من بروكسل "الآن، يجب إعادة بناء العلاقات مع المملكة المتحدة، وهي شريك مهم"، متمنيًا "عقد" مفاوضات تجارية "متوازنة" مع لندن.

ويتوقع بروتون أن يمنح المجلس الأوروبي الذي يجتمع الجمعة في بروكسل، تفويضًا جديدًا للمفاوض الفرنسي ميشال بارنييه، الذي سبق أن أجرى مفاوضات اتفاق بريكست مع لندن. وأكد أن "هو من سيكون المفاوض باسمنا".

أشار بروتون إلى أن "العلاقات التجارية يجب أن تتواصل". وذكّر بأن "بريطانيا شريك مهمّ جدًا بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أننا أول شريك تجاري بالنسبة إلى بريطانيا".

وقال "يجب أن يتمّ تطبيق المعايير الاجتماعية والبيئية المطبّقة على مستوى الاتحاد الأوروبي، في إطار المبادلات" مع بريطانيا.

من جهته أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي يمثّل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة أن الاتحاد الأوروبي "مستعدّ" للتفاوض بشأن العلاقة المستقبلية مع بريطانيا.

وأكد ميشال لدى وصوله إلى مقرّ الاتحاد في بروكسل في اليوم الثاني من قمة أوروبية، أن "الاتحاد الأوروبي مستعدّ للمرحلة المقبلة. سنتفاوض بشأن اتفاق تجاري يتيح (التوصل) إلى قواعد منصفة".