الرباط: قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، إن لجنة النموذج التنموي التي يترأسها السفير شكيب بنموسى "تضم تيارا واحدا، وأشخاصا يشككون في الدين، ولا تحترم التوازن المطلوب"، مؤكدا أن تشكيل اللجنة لم يعجبه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ابن كيران اليوم الاحد في المؤتمر السابع لـ"نقابة الاتحاد الوطني للشغل"، بمدينة بوزنيقة (جنوب الرباط).

وأضاف ابن كيران في انتقاد غير مباشر لبنموسى "سار في خيار واحد وبأشخاص متخصصين في التشكيك بالدين"، مؤكدا أن اللجنة المذكورة "تفتقر للتوازن المطلوب".
وزاد رئيس الحكومة السابق مبينا أن هذا "لا يعني أننا سنستسلم وسنعود إلى بيوتنا، بل يجب أن نستمر حاضرين في الساحة، وإذا اقتضى الأمر عوض أن نكون في الحكومة نكون في المعارضة . فنحن مستعدون".
وأضاف ابن كيران في تحدي واضح للواقع الذي يعيشه التيار الذي ينتمي اليه في حزب العدالة والتنمية" إذا اقتضى الأمر ان نؤدي الثمن مثل الذي يؤديه الناس الذين يدافعون عن القيم والمبادئ في المجتمع البشري فنحن مستعدون ".
وخص ابن كيران المدافعين عن رفع تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج بقسط وافر من الانتقادات، معتبرا أنهم يسعون ل"فتح باب جهنم على المجتمع”.

وقال ابن كيران "هناك سيدة تتكلم عن الحريات الفردية منحوها ميدالية في فرنسا، لأنها تتكلم عن حرية المرأة في جسدها، وتتكلم عن الحرية في الخيانة الزوجية ، هكذا بصراحة. هؤلاء يدافعون عن الحرية في الخيانة الزوجية، وقالوا لن نقبل أن يتدخل القانون مستقبلا في الخيانة الزوجية".

واضاف ابن كيران "لا أتحدث بمقاييس الدين الإسلامي الذي حرم هذا الأمر، وإنما أتكلم عن العواقب التي نسير إليها لا قدر الله لو اتبعنا هذه الثقافة التي هي قبل كل شيء ثقافة المستعمر وضد المبادئ والقيم وتسعى إلى إشاعة الفاحشة"، حسب تعبيره.

ودعا رئيس الحكومةالسابق الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية للدفاع عن القيم والمبادئ، التي عدها من مهام النقابات إلى جانب الدفاع عن حقوق العمال.