ابتكر باحثون كنديون مادة بلاستيكية ذاتية التنظيف، تستطيع مقاومة البكتيريا ومنع انتقال الجراثيم المقاومة للأدوية، لتستخدم في حفظ الطعام خاليًا من أي وباء.

ابتكر باحثون كنديون غطاءً بلاستيكيًا ذاتي التنظيف يمكنه مقاومة البكتيريا، ويمكن استخدامه في منع انتقال الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية وغيرها من أشكال البكتيريا الخطرة.
استعان هؤلاء الباحثون، وهم فريق من جامعة ماكماستر في كندا، بمزيج من هندسة الأسطح النانوية والكيمياء بغية تطوير سطح بلاستيكي يُعنى بالتصدي لكل أنواع البكتيريا.&

لوتس بتجاعيد

أضيفت إلى تركيبة هذا السطح البلاستيكي، المستوحى من أوراق اللوتس المقاومة للماء، "تجاعيد" مجهرية تحجب الجزيئات الخارجية، وتتسم بكونها مُعالَجة كيميائيًا، بما يعني أن المياه والدم أو البكتيريا ترتد كلها بعيدًا عندما تلامس ذلك السطح.&

نوه الباحثون إلى أنه يمكن لف ذلك الغطاء البلاستيكي على الأسطح التي تعد أرضًا خصبةً لتكاثر البكتيريا، مثل مقابض الأبواب والدرابزين وحوامل المحاليل بالمستشفيات. وعلَّقت على ذلك ليلي سليماني، أخصائية الهندسة الفيزيائية التي شاركت في إجراء البحث الذي تركز حول ذلك الاختراع ونُشِرَت نتائجه أخيرًا، بقولها: "طوَّرنا هذا الغطاء لنتصدى من خلاله لذلك التهديد الجسيم الذي تشكله نوعية البكتيريا المقاومة للعديد من أنواع الأدوية".

تابعت سليماني: "بالنظر إلى محدودية الخيارات العلاجية التي يمكن التصدي بها لتلك الأنواع البكتيرية، كان مهمًا أن نجد طريقة للحد من انتشارها أو انتقالها من شخص إلى آخر".

يوقف انتشار البكتيريا

بحسب بيانات صادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من 2.8 مليون حالة إصابة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية تحدث في الولايات المتحدة في كل عام، ويموت أكثر من 35 ألف شخص نتيجة لهذه العدوى المقاومة للأدوية.

يعتقد الباحثون أن تلك المادة الجديدة قد تستخدم في تعبئة الطعام وحفظه، وقد يكون في وسعها وقف انتشار بكتيريا مثل آي كولاي وسالمونيلا وليستيريا من اللحوم والأطعمة النيئة.&
وتشير بيانات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن ما يقرب من 20 في المئة من حالات الإصابة بالعدوى المقاومة للأدوية تنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها المرضى.

ختم الباحثون بقولهم إن هذا السطح البلاستيكي المبتكر يتسم بمتانته ومرونته وعدم ارتفاع تكاليف تصنيعه.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "سي أن أن". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://edition.cnn.com/2019/12/13/health/superbug-repelling-surface-intl-scli-scn/index.html