اكتشف العلماء رابطًا جديدًا بين نمط التقلبات في التيارات الهوائية في مجرى الهواء والموجات الحارة الشديدة التي تضرب مناطق متعددة من العالم في الوقت نفسه، وتأثيراتها في الأمن الغذائي العالمي.

"إيلاف" من بيروت: تُعتبر حركة وسريان الغلاف الجوي من أكثر الظواهر المؤثرة في الكرة الأرضية، حيث إن قيادة الرياح وما يصاحبها من متفرعات لها وزنها وأثرها في مناخنا، ومن أهم المتغيرات المناخية التي لها ثقلها خصوصًا في العروض فوق المدارية هي موجات "روسبي" الحارة.

دراسة جديدة
وجد باحثون في دراسة جديدة أنه عندما تتشكل بعض الأطوال الموجية المتضخمة في التيارات النفاثة (وهي عبارة عن تدفق للهواء بصورة أفقية تقريبًا وبسرعة عالية جدًا في أعالي التروبوسفير)، ترتبط هذه الظاهرة بظهور موجات حرارة متزامنة تدمر مناطق منتجة للغذاء.

يشرح كاي كورنهوبر، الباحث في أنظمة الأرض من جامعة كولومبيا، نتائج الدراسة قائلًا: "وجدنا زيادة بمقدار 20 ضعفًا خطر حدوث موجات حر متزامنة في المناطق الرئيسة المنتجة للمحاصيل عندما تكون أنماط الرياح موجودة على نطاق عالمي".

قام كورنهوبر وفريقه بتحليل بيانات المناخ من عام 1979 إلى عام 2018، ووجدوا أنه عندما حدث طيفان موجيان معيّنان من موجات "روسبي" حول العالم، يُطلق عليهما اسم الموجات 5 و7 في مجرى نصف الكرة الشمالي النفاث، وجّه هذان الطيفان الهواء شبه المداري الساخن إلى مناطق في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

تهديد كبير
يُنتج الهواء الساخن ارتفاعات في درجات الحرارة يمكن أن تستمر أسابيع، وهذه الحوادث المناخية القاسية قادرة على أن تتسبب بخسائر في الأرواح، وأن تهدد الأمن الغذائي العالمي، من خلال التأثير الواسع النطاق في المحاصيل.

لكن الأمور لا تقف عند هذا الحد، فخسائر المحاصيل ستولد تلقائيًا ارتفاعًا حادًا في أسعار المواد الغذائية. وبينما يعترف الباحثون بأن أسعار الغذاء يمكن أن تتأثر بمجموعة من العوامل، فهم يؤكدون أن موجات "روسبي" تقع بين عوامل التأثيرات السلبية المهمة في الحصاد.

ووفقًا للباحثين، ظهرت أنماط الأمواج خمس مرات في فترة الدراسة (1983 و2003 و2006 و2012 و2018). ويعلق كورنهوبر على هذا الأمر قائلًا: "حتى لو لم يتغير تواتر أو حجم موجات روسبي، فإن الحرارة الشديدة المرتبطة بالأنماط ستصبح أكثر حدة، لأن الجو كله يتسم بالسخونة".

ناقوس الخطر
يقر الفريق بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثر هذا الاكتشاف بالتوقعات المناخية المستقبلية. وإلى أن يتم ذلك، لن نعرف ما الذي يمكن موجات "روسبي" فعله في عالم الغد؛ إذ إن ما تظهره النتائج اليوم يدعو فعليًا إلى القلق.

يخلص كورنهوبر إلى القول: "حتى الآن، كانت هذه نقطة ضعف في النظام الغذائي. خلال هذه الحوادث، يوجد في الواقع هيكل عالمي ضمن الدورة الفوضوية، وهذا يدق ناقوس الخطر في مناطق متعددة في الوقت نفسه".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ساينس ألِرت". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.sciencealert.com/deadly-chains-of-heatwaves-are-linked-to-newly-discovered-pattern-in-the-atmosphere