واشنطن: أعلنت حملة نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن الثلاثاء أن المرشح الديموقراطي بصحة جيدة وقادر على ممارسة مهام رئيس للولايات المتحدة.

تظهر استطلاعات الرأي أن بايدن (77 عامًا) هو الأوفر حظًا لمنافسة الرئيس الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات نوفمبر 2020.

وكان بايدن تعهد في وقت سابق من هذا العام بالكشف عن تقاريره الطبية قبل اجتماع كبار الناخبين في آيوا في فبراير، حيث يجري أول تصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشح الديموقراطي للاقتراع الرئاسي، بعدما أشار أحد منافسيه إلى مسألة عمره.

نشرت حملته ملخصًا عن تاريخه الطبي صادرًا من كيفن أوكونور، طبيب بايدن، عندما كان نائبًا للرئيس. وكتب أوكونور في رسالة من ثلاث صفحات أن بايدن "رجل يبلغ من العمر 77 عامًا، يتمتع بصحة جيدة وبالحيوية وقادر على ممارسة مهام الرئاسة بنجاح".

وقال إن بايدن يخضع للعلاج من الرجفان الأذيني وفرط شحميات الدم والارتجاع المعوي المريئي والحساسية الموسمية. أضاف أوكونور أن بايدن "لا يستهلك أي من منتجات التبغ ولا يشرب الكحول أبدًا، ويمارس الرياضة، أقله خمسة أيام في الأسبوع".

برزت مسألة أعمار المرشحين في سباق 2020، نظرًا إلى كون المرشحين الديموقراطيين الثلاثة الأبرز، إضافة إلى ترمب نفسه، في السبعينات من العمر.

يبلغ بيرني ساندرز 78 عامًا، وترمب 73 عامًا، والسناتورة إليزابيث وارن 70 عامًا. ونشرت وارن تقريرًا طبيًا في مطلع ديسمبر أعلنت فيه أنها في صحة "ممتازة".

أثار ترمب تساؤلات حول صحته في نوفمبر عندما أجرى فحصًا طبيًا لم يعلن عنه. ونفى طبيبه تقارير ذكرت أنه تعرّض لأوجاع في الصدر.

وساندرز، أكبر المرشحين في السباق، تعرّض لأزمة قلبية طفيفة في سبتمبر، وعلق لفترة وجيزة حملته. لكنه عاد إلى ممارسة مهامه بشكل كامل.
&