الرباط: يحتضن الحي الجامعي الدولي في الرباط، ما بين 20 إلى 23 ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة، التي ينظمها "اتحاد طلبة عموم أفريقيا، بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وذلك تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأكدت الوكالة المغربية للتعاون الدولي أن التظاهرة التي ستنظم تحت شعار: "مستقبل أفريقيا.. التحديات والآفاق بالنسبة إلى الشباب"، تعد أكبر تجمع طلابي في أفريقيا، وأفادت بأن القمة "لقاء سنوي كبير لاتحاد جمعيات الطلبة الأفارقة يجمع كل عام الآلاف من الطلبة الأفارقة لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه الشباب الأفريقي".

أوضحت الوكالة في بيان لها إطلعت "إيلاف المغرب" على مضمونه، أن دورة هذه السنة ستوفر "فضاءات للنقاش وتبادل الأفكار حول ريادة الأعمال في أفريقيا وورشات عمل، علاوة على أنشطة ثقافية ورياضية".

توقعت الجهة المنظمة للتظاهرة حضور ومشاركة أكثر من ألف مشارك، من ضمنهم طلاب ومسؤولو جمعيات طلابية أفريقية وخريجو جامعات وأطر ومسؤولون رفيعو المستوى، من بينهم وزراء وسفراء عدة ينتمون إلى 52 دولة أفريقية.

وسجل المصدر نفسه بأن الدورة ستعرف الإطلاق الرسمي للمنصة الرقمية "خريجو المغرب" المحدثة من قبل الوكالة المغربية للتعاون الدولي بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج.

توفر المنصة الرقمية فضاء تفاعليًا للنقاش وخدمات ذات قيمة مضافة عالية تروم جمع وتوحيد الطلاب والخريجين الأجانب في المغرب.

يذكر أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي جرى إنشاؤها سنة 1986 تمكنت من تكوين 23 ألف طالب أفريقي ينتمون إلى 47 بلدًا منذ سنة 1999. ويتابع السنة الحالية (2019-2020) 12 ألف طالب أفريقي دراساتهم العليا في المغرب من خلال قناة التعاون.


&