الجزائر: ينتظر ان تصدر المحكمة في الجزائر قرارها في شأن طلب الافراج الموقت عن المعارض وأحد الوجوه البارزة في الحراك، كريم طابو، في 25 ديسمبر، بحسب ما اعلنت اللجنة الوطنية للافراج عن المعتقلين الاربعاء.

وقال قاسي تنساوت منسق لجنة الافراج عن المعتقلين لوكالة فرنس برس إن جلسة طلب الافراج عن عن كريم طابو "المتهم بالتحريض على العنف" والمسجون منذ نهاية سبتمبر قد عقدت الاربعاء. وبعد سماع طلبات المحامين قرر القاضي "تأجيل قراره الى 25 ديسمبر".

وطابو (46 عاما) مؤسس حزب "الاتحاد الديموقراطي الاجتماعي" غير المرخّص له، وكان أودع الحبس الموقت مرة أولى في 12 سبتمبر، بعدما وجّهت إليه محكمة تيبازة تهمة "إضعاف معنويات الجيش".

وغداة إطلاق سراحه في 25 سبتمبر، أعيد توقيفه للمثول أمام قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعه مجددا الحبس الموقت. وشارك طابو في كلّ التظاهرات الاحتجاجية منذ بدأت في 22 فبراير.

والثلاثاء، طلب ممثل النيابة بمحكمة قسنطينة (300 كلم شرق الجزائر)، السجن سنة نافذة للصحافي عبد الكريم زغيلاش صاحب إذاعة "سربكان" التي تبث عبر الأنترنت، بتهمة الأساءة الى الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي دفعته الحركة الاحتجاجية الى الاستقالة.

وينتظر أن يصدر الحكم في 7 يناير 2020.