الرباط: افتتحت جمهورية جزر القمر المتحدة، اليوم الأربعاء، قنصلية عامة لها بالعيون كبرى مدن صحراء المغرب.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره القمري، سويف محمد الأمين.

يأتي فتح القنصلية القمرية بعد ان فتحت كوت ديفوار في يونيو الماضي قنصلية شرفية لها بمدينة العيون. كما أعلنت غامبيا اخيرا أنها ستفتح قريبا قنصلية لها بمدينة الداخلة.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، نوه القنصل العام لجمهورية جزر القمر المتحدة بالعيون، سيد حسن، بالعلاقات "الأخوية" التي تجمع المملكة المغربية وبلاده، مشيرا إلى أن هذه العلاقات تعود إلى بدايايات استقلال جزر القمر.

وأبرز سيد حسن أن فتح جزر القمر المتحدة لقنصلية عامة لها بمدينة العيون، "عاصمة الصحراء المغربية"، يعد بمثابة "شرف" لبلده. وقال إن "فتح هذه القنصلية العامة يأتي ليؤكد على مغربية الصحراء وعلى العلاقات الأخوية التي تجمع بلدينا" .

ودعا الدبلوماسي القمري جميع الدول الإفريقية إلى الحذو حذو بلاده وفتح تمثيليات دبلوماسية لها بمدن الصحراء المغربية.

وقال سيد حسن "آمل أن تقتدي دول صديقة وشقيقة أخرى للمغرب بجمهورية جزر القمر المتحدة، لإبراز تضامنها وأخوتها مع أشقائنا المغاربة، وكذا امتنانها لكل ما تقدمه المملكة المغربية لدولنا ولمجموع ربوع القارة الإفريقية".

وبعد أن ذكر بأن العديد من المسؤولين والأطر العليا بجزر القمر تلقوا تكوينهم بالمغرب، أبرز سيد حسن أن البلدين قررا توسيع تعاونهما ليشمل مجال الاستثمارات.