حشدت إيران ماكينتها الإعلامية والدبلوماسية لتفنيد تقرير لوكالة (رويترز) عن أعداد قتلى الاحتجاجات الأخيرة، ونفى المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي ما ورد في التقرير متهمًا الوكالة بالكذب.&

إيلاف: قال ربيعي في تصريح ادلى به للصحافيين، اليوم الاربعاء، إن ايران ستقوم بتفنيد الاحصائيات التي اوردتها، مشيرا إلى أنه كان "يتعين علينا ذكر الاحصائيات عن تلك الحوادث سريعا مع فصل الحالات". &&

وكانت (رويترز) قالت في تقرير بثته في وقت سابق نقلا عن ثلاثة مصادر إيرانية قولها إن حوالى 1500 شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات التي بدأت في 15 نوفمبر الماضي، واستمرت أقل من أسبوعين في مختلف أنحاء البلاد.

بحسب التقرير، فإن من بين القتلى 17 في سن المراهقة وحوالى 400 امرأة. كما سقط قتلى من أفراد قوات الأمن والشرطة.

كلام بعيدي نجاد
على صلة، علّق السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد على ما قال إنه النبأ الكاذب الذي اوردته وكالة "رويتر" حول عدد ضحايا الاحداث الاخيرة في ايران.

كتب بعيدي نجاد في تغريدة له الثلاثاء بان بعض وسائل الاعلام وبناء على سياسة قديمة وبغية ان تكون كذبة ما قابلة للتصديق تبادر الى تضخيمها، ويعد النبأ الذي اوردته "رويترز" حول عدد قتلى الاحداث الاخيرة في البلاد وهو 1500 قتيل وزعمها ان قائد الثورة الاسلامية هو الذي امر بما وصفته "قمع الاحتجاجات"، مثالا على ذلك، في حين ان تدابير سماحة القائد متمثلة دوما بالمداراة مع المتظاهرين.

منظمة العفو
اضاف، انه حتى منظمة العفو الدولية التي سعت وراء رفع العدد قد اعلنت بأن عدد القتلى بلغ نحو 300، ومثلما ادرك مراسلو وسائل الاعلام الغربية فإن "رويترز" ذكرت بغرابة بأن عدد قتلى السيدات بلغ عدة مئات في حين ان مشاركة السيدات كانت ضئيلة في التظاهرات.

تابع السفير الايراني في لندن، مبدئيا فإن ما يدعو الى التساؤل هو ان تبادر وسيلة اعلام اجنبية لا تملك مراسلا ومعلومات اساسية ميدانية للادعاء بالحصول على احصائية عن عدد ضحايا الاحداث الاخيرة في ايران، خاصة من جانب وكالة "رويترز" التي تم غلق مكتبها في ايران قبل اعوام عدة بسبب ذات هذه السياسة المتمثلة في فبركة الاخبار والاكاذيب.

اضاف، ان وكالة "رويترز" التي تعد جزءا من مؤسسة "تومسون رويترز" التي تم بيعها قبل اعوام عدة من قبل شركتها البريطانية الرئيسة لشخصية كندية صهيونية واصبحت تحت السيادة الكندية، قد اتخذت للأسف خلال الاعوام الاخيرة سياسة مبنية على اساس اصدار الاحكام المسبقة وفبركة الاكاذيب ضد ايران وتيار المقاومة في المنطقة.

اجتماع امني
تابع السفير الايراني، انه لم يمضِ كثير من الوقت على بث "رويترز" لخبرها الكاذب استنادا الى مصادرها المزيفة حول عقد اجتماع لكبار المسؤولين الامنيين في ايران لاتخاذ القرار بتنفيذ الهجوم على منشآت "ارامكو" النفطية، وهو زعم جاء في حين انه حتى منظمة الامم المتحدة فندت اساسا موضوع تنفيذ الهجوم من قبل ايران، ولو انه لم يؤد الى توقف "رويترز" عن فبركة الاكاذيب.

وكتب السفير بعيدي نجاد في تغريدة اخرى، ان "رويترز" تتبع السياسة التي اعلنها روبرت مورداك صاحب الامبراطورية الاعلامية الصهيونية قبل اعوام والقاضية بأن من مسؤولية وسائل الاعلام المملوكة لليهود في العالم دعم "اسرائيل".

وقال، انه بناء على ذلك، ليس مستغربا ان تكون الاولوية الرئيسة اليوم لمالك "رويترز" الكندي الصهيوني من تورنتو هي دعم "اسرائيل".

مجاهدي&خلق
واضاف السفير الايراني، ليس من المستغرب انه وفور بث "رويترز" نبأها المزعوم حول مقتل 1500 شخص خلال الاحداث الاخيرة في ايران، والذي اشير اليه من قبل برايان هوك (مندوب اميركا الخاص حول ايران)، أن تبادر منظمة المنافقين (زمرة خلق الارهابية) لتقديم نفسها على انها القوة المؤثرة الوحيدة في ايران في ادارة وتوجيه التظاهرات واشتباكات الشوارع المنظمة.

وقال إن المسؤولين في البلاد اعلنوا انه فور انتهاء تحقيقاتهم سيعلنون عن الاحصائية الدقيقة للاحداث الاخيرة والتي هي اقل بكثير من جميع الاحصائيات الاجنبية، الا ان المسؤولية المهنية للمؤسسات ووسائل الاعلام تستوجب الامتناع عن فبركة الاخبار غير الحقيقية.

وكان مدير المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي رضا ظریفیان نفى من جانبه، ما أوردته (رويترز) عن مقتل 1500 شخص في الاحتجاجات الأخيرة في إيران.

قال ظريفيان في بيان وزعه المجلس ونشرته وكالات الأنباء الإيرانية انه تم تشكيل لجنة لتفقد ذوي الضحايا، موضحًا أن جميع التفاصيل والإحصائيات سوف تعلن بدقة.