أسامة مهدي: بعد ساعات من محاصرة حوالي 5 الاف من عناصر الحشد الشعبي العراقي الموالية لايران لمبنى السفارة الاميركية في بغداد، فقد دعاهم عبد المهدي الى الانسحاب فورا محذرا من عقوبات للمخالفين فيما هدد قادة في الحشد للانتقال الى محاصرة المعسكرات الاميركية.

ودعا رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي عناصر الحشد الشعبي المحاصرين للسفارة الاميركية الى مغادرة المكان فورا محذرا من أن أي إعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات الأجنبية هو فعل ستمنعه بصرامة القوات الأمنية وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات.

وجاء هذا التحذير بعد ساعات من اقتحام عناصر الحشد لباحة مبنى السفارة واحراقهم لسياجها واحد ابراجها وبواباتها ورشق المبنى بالحجارة واحراقهم لمرآبها.

وقال عبد المهدي في بيان صحافي اليوم حصلت "ايلاف" على نصه: "إن الضربة الأميركية على قطعاتنا العسكرية يوم 29/12/2019، تمت ادانتها من قبل الحكومة بأعلى المستويات واتخذت الحكومة سلسلة اجراءات وتدابير لمعالجة الوضع بما يؤمن سيادة العراق وأمن مواطنيه.
إن المراسم المهيبة لتشييع الشهداء جزء من الوفاء لدمائهم الزكية الغالية لكن بعيدا عن الاحتكاك بمباني السفارات التي تقع مسؤولية حمايتها وتأمينها على الحكومة العراقية لذلك نطلب من الجميع المغادرة فورا بعيدا عن هذه الأماكن ونذكر أن أي إعتداء أو تحرش بالسفارات والممثليات الأجنبية هو فعل ستمنعه بصرامة القوات الأمنية وسيعاقب عليه القانون بأشد العقوبات.
*القائد العام للقوات المسلحة".

31-كانون الاول-2019&

المليشيات العراقية تهدد بمحاصرة المعسكرات الاميركية

وقد بدأ قادة مليشيات الحشد بالتهديد بمحاصرة معسكرات الجيش الاميركي في انحاء العراق مذكرين بحصار السفارة الاميركية في طهران عام 1979.

وكتب الأمين العام لكتائب سيد الشهداء الشيعية الموالية لايران ابو الاء الولائي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة تابعتها "إيلاف" مهددا بالقول "أن الشعب الحشدي سيحاصر معسكرات ومقرات القوات الاميركية الممتدة على الأرض العراقية.

عناصر الحشد تضرم النيران في مدخل السفارة الاميركية في بغداد

واضاف قائلا "حين يحاصر الحشد الشعبي بل الشعب الحشدي سفارة الشر في بغداد هذا اليوم فهو قريباً سيحاصر معسكرات القتل الاميركية الممتدة على الأرض العراقية بل سيحاصر سفارات الذيول من دول الانبطاح كالسعودية والامارات والبحرين وغيرها" على حد قوله متناغما مع الطروحات الايرانية ضد هذه الدول لرفضها مطامع طهران في المنطقة وتأجيجها للحروب والاضطرابات فيها.

وأضاف أن "الخط الممتد من حصار السفارة الاميركية في طهران عام 1979 الى حصار سفارتها في بغداد اليوم عام 2019 يختصر التاريخ كله.

يشار الى انه يوجد في العراق حوالي 6600 عسكري اميركي بموافقة الحكومة العراقية ويتخذون من القواعد والمعسكرات العراقية مقرات لهم.

المارينز بمواجهة الحشد

ولدى اقتحام عناصر الحشد لباحة السفارة بعد تشيع&قتلاهم في القصف الاميركي الاحد الماضي فقد تم اطلاق صفارات الانذار وانتشار عناصر المارينز الاميركيين المكلفين بحماية السفارة على اسطحها وهم بكامل استعداداتهم العسكرية واسلحتهم في مواجهة اي اقتحام.&
وقد وصل وزيرا الدفاع والداخلية العراقيان نجاح الشمري&وياسين الياسري الى مبنى السفارة في محاولة لابعاد المحتجين وتهدئة الوضع.

قادة ومسؤولون عراقيون يشاركون في محاصرة السفارة

وظهر قادة الحشد الشعبي ومستشار الامن الوطني العراقي اليوم وهم يقودون حصار عناصر الحشد للسفارة الاميركية مع اعلان اعتصام مفتوح امام مقرها ونصب خيام حتى اغلاقها.
وقد التحق قادة الحشد بمئات من عناصر الحشد الشعبي وهم يطوقون السفارة الاميركية في بغداد الثلاثاء ويرشقونها بالحجارة محاولين اقتحامها فيما دفعت السلطات بتعزيزات امنية لحمايتها، فيما قال مصدر في الخارجية العراقية انه تم اجلاء السفير الاميركي وطاقم السفارة ومغادرتهم العاصمة العراقية عبر مطارها الدولي.&
فبعد وقت قصير من احاطة المئات من عناصر الحشد الشعبي الموالي لايران لمبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد فقد التحق بهم مستشار الامن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وقيس الخزعلي قائد مليشيا عصائب اهل الحق وهادي العامري قائد مليشيا بدر وحميد الجزائري قائد مليشيا كتائب حزب الله العراقي التي تعرضت لقصف الطائرات الاميركية مساء الاحد الماضي.&
وحاولت مجاميع من عناصر الحشد الشعبي في العراق اليوم اقتحام مبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء وسط بغداد فقد اعتصم العشرات امامه ونصبوا خياما احتجاجا على القصف الاميركي الاخير لمقرات ومنشآت حزب الله العراقي.

اعتصام حتى "إغلاق" السفارة

وقد اعتصم العشرات من عناصر الحشد الشعبي مع بدء تشييع قتلى القصف الاميركي لحزب الله العراقي امام مبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد وحاولوا اقتحامها ثم نصبوا خياما وبدأوا اعتصاما للاحتجاج على القصف امامها.

ورفع المعتصمون الاعلام العراقية واعلام الحشد وشعارات تهاجم الولايات المتحدة وتستنكر الهجوم الاميركي على حزب الله العراقي بغرب البلاد .
وقد ارتفع عدد القتلى في صفوف كتائب حزب الله العراقي جراء القصف الجوي ألاميركي الأحد الماضي إلى 29 عنصرا واصابة 51 آخرين بجروح.

عبد المهدي يعلن الحداد على قتلى الحشد ولم يعلنه على ضحايا الاحتجاجات
واليوم وجه رئيس حكومة تصريف اعمال عادل عبد المهدي بإعلان الحداد العام على ارواح قتلى الحشد في القصف الاميركي الاحد.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة المستقيلة إن عبد المهدي وجه بإعلان حالة الحداد العام لمدة ثلاثة ايام ابتداءً من اليوم الثلاثاء على ارواح قتلى الحشد الشعبي "إثر الاعتداء الآثم الذي تعرضوا له أمس الأول في منطقة القائم" جراء القصف الاميركي.

واستغرب مراقبون للوضع العراقي من اعلان عبد المهدي للحداد على 29 قتيلا في الحشد فيما لم يوجه باتخاذ اجراء مشابه على ارواح قتلى تظاهرات الاحتجاج الشعبية الذين قارب عددهم الخمسمائة مواطن عراقي.

ومن جهتها&اعلنت وزارة الخارجية العراقية مساء امس انها ستستدعي السفير الاميركي في بغداد لابلاغه ادانة قصف قواته لأحد&فصائل الحد الشعبي ومستقبل تواجد قوات التحالف بقيادة واشنطن في العراق لكن تقارير رفضت وزارة الخارجية العراقية تأكيدها اشارت الى مغادرة السفير وطاقم السفارة بغداد عن طريق مطارها الدولي.

واعتبرت الخارجية في بيان أطلعت "ايلاف" على نصه،& قصف القوات الأميركيّة لمقارّ ألوية تنتمي للحشد الشعبيّ انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق وعملاً مُداناً ترفضه جميع الأعراف والقوانين التي تحكم العلاقات بين الدول.

ومن جهته كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي عادل عبد المهدي أنه حاول إبلاغ قيادات &الحشد الشعبي بالهجوم الأميركي على مواقعه.


وأكد عبد المهدي خلال جلسة لمجلس الوزراء امس أن "الضربة الأميركية في القائم استهدفت قوات منظمة تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة وتم استهداف أسلحة تابعة للجيش العراقي". ورأى ان الهجوم جاء نتيجة تصعيد في المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران.. وقال "حاولنا أن نقلل أثر الصراع الأميركي الإيراني قدر الإمكان".

وأشار عبد المهدي الى أنه تم التنديد بكل هجمات الفصائل المسلحة على القواعد الأميركية في العراق لكن الضربات الجوية التي نفذت الأحد خاطئة أيضا وهي تنتهك السيادة العراقية.

وأوضح أن "وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر ابلغه في حوالي الساعة 18:45 بالتوقيت المحلي بنية بلاده ضرب كتائب حزب الله وقرب تنفيذ الهجوم".. وقال "أبلغته بأن الأمر خطير ويصعد المواقف ويجب أن نتحاور بهذا الشأن ونتجنب التصعيد لكنه رفض وقال إنه أبلغني والهجوم سينفذ".

وبين عبد المهدي "اتصلت بالأطراف المعنية في الحشد لكن الهجوم نفذ سريعا وليس بعد ساعة وفق ما أبلغني به وزير الدفاع الأميركي". وزاد "اتصل بي وزير الخارجية الأميركي اتصل بي للحديث عن الموضوع وأبلغته بغضبي الشديد ورفض الحكومة العراقية ما حصل وأشرت إلى أننا سنتخذ قرارات" من دون توضيح رد الوزير الاميركي.