تايبيه: قتل رئيس أركان الجيش التايواني وسبعة ضباط كبار آخرين في حادث تحطم مروحية في منطقة جبلية الخميس، وفق وزارة الدفاع، قبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية في الجزيرة.

لقي رئيس الأركان الجنرال شين يي-مينغ حتفه بعد تحطم المروحية، وهي من طراز بلاك هوك يو-إتش-60 إم، في منطقة جبلية قرب تايبيه، وفق المتحدث باسم وزارة الدفاع شيه شون-وين، فيما تم إنقاذ خمسة أشخاص.

كان شين (62 عامًا) وعدد من كبار المسؤولين العسكريين في مهمة روتينية لتفقد جنود في مقاطعة ييلان (شمال شرق) بمناسبة قرب حلول عيد السنة القمرية.

وقال قائد القوات الجوية هسيونغ هو-شي للصحافيين "نجا خمسة، بينما قتل 8 من زملائنا الذين كانوا على متن المروحية. نشعر جميعاً بحزن كبير...ونقدّم تعازينا إلى عائلاتهم".

سيتم تنكيس الأعلام في كل الوحدات العسكرية لثلاثة أيام، نظرا إلى أن الجنرال شين هو أرفع مسؤول عسكري يلقى حتفه أثناء قيامه بمهمة رسمية، وفق الحكومة.

قال اللفتنانت جنرال تساو تشينغ-بينغ لفرق الانقاذ في تسجيلات بثها تلفزيون محلي "أنا بخير... شخصان أصيبا بجروح وأنا فقط أستطيع السير". أضاف "شخص آخر أصيب بجروح أكثر خطورة وشخصان أو ثلاثة في القمرة... فيما شخصان آخران لم تبد عليهما مؤشرات إلى الحياة".

وأعلن مكتب الرئيسة تساي إينغ وين أنها ستلغي أنشطة حملتها الانتخابية لثلاثة أيام اثر الحادثة. وذكر بيان صادر من مكتب تساي أن "الرئيسة تساي، كقائدة عامة، مع فريق مكتبها، سوف يركزون على عمليات الإغاثة وتوضيح أسباب الحادث".

وتسعى تساي إلى الفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي يخوضها أيضا رئيس بلدية كاوسيونغ هان كيو-يو المنتمي إلى حزب كومينتانغ. وستجرى الانتخابات في 11 يناير وتختار فيها تايوان أيضا برلمانا جديدا.

حزن عميق

عبّر هان - الذي سيوقف بدوره الحملة الانتخابية ليومين - وحزب كومينتانغ عن التعازي لعائلات الضحايا. وقالت تساي خلال تصريحات للصحافيين حول الحادث "اليوم نشعر بحزن عميق لأن العديد من أبرز ضباطنا قضوا خلال مهمة رسمية".

أضافت "طلب من وزير الدفاع الحفاظ على معنويات الجيش لضمان سير العمليات العسكرية والدفاعية من أجل سلامة واستقرار بلدنا". وسجل في السنوات الأخيرة عدد من الحوادث المرتبطة بمروحيات بلاك هوك والتي تم شراؤها من الولايات المتحدة.

في عام 2018 تحطمت طوافة تابعة لوكالة إنقاذ حكومية خلال مهمة طبية في جزيرة أوركيد النائية، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص كانوا على متنها. تحطمت مروحيتان لدى الهبوط في عامي 2016 و2018 من دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

المروحية التي تحطمت الخميس وكانت تقل 13 شخصا، اختفت عن شاشات الرادار بعد أقل من 15 دقيقة على اقلاعها، وفق قائد القوات الجوية الذي أشار إلى ان الوزارة قامت بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث. وأضاف "نقوم بالتحقيق فيما إذا كانت (الأسباب) طبيعية أو ميكانيكية".

وقال مسؤول في سلاح الجو إن عددا من الأشخاص الذين كانوا على متن المروحية "حوصروا تحت قطع من أجزائها". وأرسلت الوزارة عناصر من المشاة ومروحيات إنقاذ إلى موقع التحطم في شمال شرق تايوان.

وقال تشين شونغ-شي، أحد المشرفين على عملية الانقاذ في وقت سابق الخميس "تساقطت أمطار في المنطقة الجبلية في الأيام القليلة الماضية، الأراضي الجبلية موحلة وشديدة الانحدار. الوقت يداهمنا".