واشنطن: ردّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد على انتقادات خصومه الديمقراطيين الغاضبين لأنهم لم يتم إبلاغهم مسبقًا بالضربة التي أدت إلى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائلًا إنه ليس بحاجة إلى ضوء أخضر من الكونغرس الأميركي.

قادت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي رد الفعل العنيف ضد قرار ترمب السماح بضربة شنتها طائرة بدون طيار ضد سليماني في بغداد، وهي عملية أبلغ ترمب الكونغرس رسميًا عنها يوم السبت بعد حوالى 48 ساعة من العملية.

وأعلن مشرعان ديمقراطيان الأحد أنهما سيقدمان مشروع قرار لمجلس النواب، قالا إنه سيتيح تجنُّب إقدام ترمب على قيادة الولايات المتحدة بشكلٍ أحاديّ إلى حرب ضد إيران.

لكنّ ترمب ردَّ على الدعوات التي وُجّهت إليه للحصول على موافقة الكونغرس في أي عمل عسكري في المستقبل، قائلًا إنّ تغريداته ستكون بمثابة إخطار مسبق في حال قرّر ضرب ايران.

وفي إشارة منه إلى تغريداته، كتب ترمب "هذه المنشورات الإعلامية تكون بمثابة إخطار للكونغرس الأميركيّ بأنّه إذا ما أقدمت إيران على ضرب أيّ شخص أو هدف أميركيّ، فإنّ الولايات المتحدة في المقابل ستضرب بسرعةٍ وبقوّة كاملة، وربما بطريقةٍ غير متناسبة".

غالبًا ما يؤيد الحزبان الديمقراطي والجمهوري العمليات العسكرية الكبرى التي تشنّها القوات الأميركية خارج البلاد، على غرار ما حصل في عام 2011 حين قتلت قوات أميركية خاصة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان.

لكن هذا النوع من التوافق تلاشى في السنوات الأخيرة، وقد أظهر الهجوم الذي وقع في بغداد، وأدى إلى مقتل سليماني، مدى الاستقطاب الحاد في الكونغرس الأميركي.

لم يتمّ إطلاع بيلوسي ولا كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر مسبقًا بعملية استهداف سليماني. وقالت بيلوسي بغضب إن ذلك حصل "بدون استشارة الكونغرس".

وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لشبكة إيه بي سي "أنا قلق للغاية (..) لا أعتقد أن الرئيس لديه السلطة لإعلان الحرب (...) من دون موافقة" الكونغرس.

في حين اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن أي عمل عسكري أميركي مقبل ضد إيران سيكون ضمن إطار القانون الدولي، وذلك بعد تهديد ترمب بضرب مواقع ثقافية إيرانية.

وأشار بومبيو إلى أن الإدارة بدأت إطلاع قادة الكونغرس على مبررات الضربة الأميركية، ووعدت "بإبقائهم مطلعين بشكل كامل". وردًا على سؤال حول ما إذا كانت الإدارة ستسعى إلى الحصول على إذن لأي عمل عسكري جديد، قال بومبيو لقناة إيه بي سي "لدينا كل السلطة التي نحتاجها لكي نفعل ما قمنا به حتى الآن. سنواصل القيام بالأشياء بشكل مناسب وقانوني ودستوري".