برلين: أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية إنيغريت كرامب-كارينباور الأربعاء أن ألمانيا تدين "بشدة الاعتداء" الإيراني بإطلاق صواريخ على قواعد تؤوي جنودا اميركيين في العراق.

وقالت في حديث لشبكة "ايه ار دي"، "لقد تبين أنه من الضروري الآن الا ندع هذه الدوامة تتفاقم أكثر" موضحة انه يعود "قبل كل شيء الى الايرانيين عدم التسبب بتصعيد جديد". أضافت الوزيرة "أستطيع أن أقول فقط، وبالتأكيد باسم الحكومة، إننا ندين بشدة هذا الاعتداء".

ودعا من جهته وزير الخارجية الألماني هايكو ماس طهران إلى "التخلي عن أي نهج قد يقود إلى تصعيد جديد". وأضاف "نحن نتواصل منذ أيام مع جميع الأطراف" للعمل على خفض التصعيد.

شنت إيران ضربات صاروخية على قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان عسكريين أميركيين، رداً على اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ما زاد من خطر تفجر الوضع.

وخلال 30 دقيقة، أطلقت إيران 22 صاروخاً على قاعدتي عين الأسد (غرب العراق) وإربيل (شمال العراق)، حيث يتمركز عسكريون أجانب، غالبيتهم من الأميركيين، وفق ما أعلن الجيش العراقي. وشنّت الضربات في الوقت نفسه الذي قتلت فيه طائرة مسيرة أميركية قاسم سليماني في بغداد قبل خمسة أيام.

وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أن بلادها تخطط "لسحب جزئي" للعسكريين الألمان المتمركزين في إربيل في كردستان العراق، وذلك بعد سحب ألمانيا لجزء من قواتها في بغداد والتاجي شمال العاصمة، ونقلهم إلى الكويت والأردن. ويجري عسكريون ألمان في إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية عمليات تدريب في العراق.