يعتبر البعض أنه مع السعي لتشكيل حكومة تكنوقراط في لبنان يمكن معالجة ضعف الصبغة السياسية للحكومة لاحقًا من خلال أفكار رديفة تقوم على إعادة احياء الحوار الوطني الذي يضم جميع القوى السياسية، والذي قد يتولى مواكبة القضايا السياسية الكبرى التي قد تواجه البلاد.

بيروت: لغاية اللحظة، يستمر قدمًا المسار الحالي برئاسة رئيس الحكومة اللبناني المكلف حسان دياب على قاعدة أن التشكيل قد قطع مرحلة بعيدة، وأن العقد التي لا تزال قائمة قابلة للتذليل، وأن ضعف الصبغة السياسية للحكومة يمكن معالجتها لاحقًا من خلال افكار رديفة تقوم على إعادة احياء الحوار الوطني الذي يضم جميع القوى السياسية، والذي قد يتولى مواكبة القضايا السياسية الكبرى التي قد تواجه البلاد.

أجواء مهيأة

ولدى السؤال هل الاجواء اللبنانية مهيأة اليوم لاحتواء طاولة حوار تضم الجميع؟ يجيب النائب السابق خضر حبيب ل"إيلاف":" ما الخيار الآخر؟ لبنان نعرف انه منقسم عموديًا اليوم، هل الخيار الآخر الحرب والاقتتال والعودة الى العام 1975، وتدمير البلد، وقتل وتهجير مئات الآلاف من الاشخاص، ولقاء ماذا؟ لا يجوز اليوم، يتابع حبيب، ابقاء السلاح مع جهة من اللبنانيين من دون الجهة الاخرى، هناك مؤسسة عسكرية وأجهزة امنية ورئيس جمهورية، ويجب عليهم القيام بتطبيق الدستور اللبناني.

قرارات

ويتابع حبيب:" ما استطيع قوله انه سبق وتم اخذ قرارات على طاولة الحوار، ولم تنفذ، ويجب تنفيذها قبل اللجوء الى انعقاد جلسات جديدة، من اجل الصدقية امام الرأي العام اللبناني، ويجب تنفيذ القرارات التي تم اخذها في طاولة الحوار، ومن ثم فلننطلق الى جلسة حوار جديدة.

السلاح

وبرأي حبيب الموضوع الاول والاساسي يجب ان يكون موضوع السلاح، لانه مشكلة المشاكل في لبنان فالمطلوب اليوم ايجاد حل نهائي وجذري.

مبدأ الحوار

بدوره تحدث النائب السابق اسماعيل سكرية فأكد ل"إيلاف" إن مبدأ الحوار جيد، والعودة الى الحوار مطلب وطني، وتبقى مضامين الحوار هي الأساس، وطاولة الحوار فيها إيجابية انها تساعد في امتصاص "شرقطات" الكهرباء السياسية.

المطلوب

ويعتبر سكرية ان الحوار لم يقم يومًا بما هو مطلوب منه من أمور جدية وفعلية، وهو مجرد شكل جديد من تضييع الوقت وتبريد الأجواء، ولديه فقط هذه الحسنة، ولكن أن ينتج اتفاقات كبيرة ويجيب على أسئلة كبيرة، والسؤال الأساسي عن دور لبنان، وما هو، لم يحصل هذا في لبنان أبدًا.

الفساد

وبرأي سكرية على طاولة الحوار بالإضافة الى الاستراتيجية الدفاعية، يجب أن تتباحث بموضوع بغاية الأهمية خصوصًا مع التظاهرات، وهو موضوع الفساد والاصلاح في الادارة، وهو مهم لأنه متماد، وعلى الأقل في الملف الصحي الذي أتابعه، أخجل أن أقول إننا اليوم في دولة، وأضع مئة خط حول هذه الكلمة، وفي ملف النفط والغاز أيضًا يجب التباحث به، ويجب أن يقارب بسرعة وبجدية لأنه مصدر أساسي للطاقة.