مسقط: أدى وزير التراث والثقافة العماني هيثم بن طارق السبت اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطاناً لعمان خلفا لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد، وفق ما أعلنت الحكومة.

وقالت الحكومة العمانية في تغريدة "صاحب الجلالة السلطان #هيثم_بن_طارق بن تيمور آل سعيد - حفظه الله - يؤدي القسم سلطانا للبلاد (...) إثر انعقاد مجلس العائلة المالكة وتقريره تثبيت من أوصى به جلالة السلطان #قابوس_بن_سعيد".

وأكد السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان الجديد، في خطاب أذاعه التلفزيون الثوابت التي اختطها السلطان قابوس في التعايش السلمي بين الأمم وحسن الجوار، والتزام سلطنة عمان بمواصلة السياسة الخارجية التي قال إنها تقوم على التعايش السلمي، والحفاظ على العلاقات الودية مع كل الدول، مع استمرار جهود التنمية في السلطنة.

وكانت إنجازات السلطان قابوس محل إشادة عربية ودولية في رسائل وبيانات نعيه التي شددت على "حكمته" في معالجة القضايا الإقليمية والإسلامية، وقيادته "تحديث" بلاده خلال عهده الذي استمر نحو 50 عاماً.

وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ببرقية عزاء ومواساة للسلطان هيثم بن طارق، معزياً في وفاة السلطان قابوس، ومباركاً له توليه مقاليد الحكم في بلاده.

وأمر رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بإقامة صلاة الغائب على روح السلطان الراحل، كما أعلن الحداد لثلاثة أيام.

وبدوره، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الراحل "كان داعماً دائماً للقضايا العربية والإسلامية في شتى المواقف". وفي الأردن، أمر الملك عبد الله الثاني بإعلان الحداد ثلاثة أيام، ووصف السلطان قابوس بـ"أحد القادة الحكماء".

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن "السلطان قابوس كان زعيماً حكيماً محترماً"، فيما وصف رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، الراحل بأنه "كان منارة للسلام في العالم".