نصر المجالي: حيث اعتذر سفير إيران في لندن عن تقديم معلومات خاطئة عن الكارثة المأساوية، نفت تقارير إيرانية حقيقة تقديم الرئيس حسن روحاني، استقالته من منصبه، على خلفية إسقاط الطائرة الأوكرانية.

ونقلت وكالة (فارس) اليوم، السبت، عن مصدر في الحكومة الإيرانية، نفيه الأنباء التي تحدثت عن استقالة روحاني، بعدما تبين له أن القوات المسلحة الإيرانية هي التي قامت بإسقاط الطائرة الأوكرانية، التي تحطمت فجر الأربعاء الماضي، وأدى إلى مقتل 176، أغلبهم من الإيرانيين.

وأفادت الوكالة بأنه لا صحة لما يتناقل في وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية الإخبارية عن استقالة الرئيس حسن روحاني، مؤكدة على لسان المصدر أن الرئيس الإيراني في مكتبه، منذ صباح اليوم السبت، وبأنه هو من أصدر بيان التعزية بشأن الطائرة الأوكرانية.

تحمل المسؤولية

وكان الحرس الثوري الإيراني، أعلن في بيان له، تحمله المسؤولية كاملة عن تحطم الطائرة الأوكرانية، فيما أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن طهران ستواصل التحقيق في "الخطأ الذي لا يغتفر" الذي أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أن "الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفرت عن سقوط الطائرة ومقتل 176 شخصا بريئا".

وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

نجاد يعتذر

وعلى صلة، أعرب السفير الايراني لدى لندن حميد بعيدي نجاد عن أسفه واعتذاره لنقله معلومات خاطئة حول سبب وقوع حادثة تحطم الطائرة الأوكرانية.

وورد على حساب بعیدي نجاد الشخصي في موقع تويتر، مشيرا الى تصريحه السابق لوسائل الاعلام البريطانية حول حادثة تحطم الطائرة، إن تصريحي السابق لوسائل الاعلام البريطانية امس (الجمعة) تضمن نقل النتائج الرسمية في بلدي حول عدم اطلاق صاروخ باتجاه الطائرة ولم يصبها في ذلك الوقت، لذلك أعرب عن الاعتذار والاسف حيال نقل مثل هذه المعلومات الخاطئة.

اتصال رئاسي

وبحث الرئيس الإيراني، ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم السبت، تفاصيل حادثة الطائرة الأوكرانية المنكوبة، التي سقطت في إيران صباح الأربعاء الماضي.

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية: "بحث الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي تفاصيل حادثة الطائرة الأوكرانية المنكوبة".

بيان روحاني

وكان روحاني أعرب عن أسف الجمهوریة الاسلامية الايرانية الشديد للخطأ الكارثي الذي ادى الى اسقاط طائرة الركاب الاوكرانية صباح الأربعاء الماضي.

وجاء في بيان اصدره الرئيس روحاني اليوم السبت: بمنتهى الحزن والاسف اطلعت قبل ساعات على نتيجة فريق التحقيقات للاركان العامة للقوات المسلحة المتعلقة بحادثة سقوط طائرة نقل الركاب الاوكرانية.

وتابع الرئيس روحاني: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية آسفة جدا لهذا الخطأ وانني اعرب نيابة عن الجمهورية الاسلامية الايرانية عن المواساة العميقة لأسر ضحايا هذه الكارثة الاليمة واوعز الى جميع الاجهزة المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم.
واضاف: انني اذ اعرب عن الاسف الشديد، اقدم مواساة الحكومة الايرانية لشعوب وحكومات واسر الضحايا غير الإيرانيين، وستبذل وزارة الخارجية منتهى التعاون القنصلي لتحديد هويات الضحايا واعادة جثامينهم الى اسرهم.

وقال: ان هذه الحادثة الاليمة ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، وينبغي مواصلة التحقيقات المكملة لتحديد جميع اسباب وعوامل هذه الكارثة والملاحقة القانونية لمسببي هذا الخطأ الذي لا يغتفر والاعلان عن النتائج للشعب الايراني الابي واسر الضحايا.

واكد الرئيس الايراني كذلك ضرورة معالجة نقاط الضعف لمنظومات الدفاع الجوي في البلاد واتخاذ الترتيبات والتمهيدات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الكارثة اطلاقا.