واشنطن: حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين الشركات المتواجدة في سيليكون فالي، مهد مجموعات التكنولوجيات العملاقة، من المخاطر التي تواجهها في التعامل مع الصين.

وقبل توقيع اتفاق المرحلة الأولى التجاري بين بكين وواشنطن، قال بومبيو أمام "مجموعة قيادة سيليكون فالي" (سيليكون فالي ليدرشيب غروب) "لست هنا لأطلب منكم مغادرة الصين. في الواقع، بالعكس: نريد للشركات ألأميركية أن تغتني عبر إبرام صفقات هناك وإحداث وظائف هنا".

واضاف "في الوقت نفسه، علينا التأكد من أن شركاتنا لا تبرم عقودا تعزز جيش منافسنا أو تسهل قمعه لبعض مناطق البلاد". وتابع "يجب أن نتأكد من أن التكنولوجيا الأميركية لا تغذي دولة مراقبة صارمة"، مؤكدا أنه يجب "عدم التضحية بالمبادىء الأميركية (...) من أجل الرخاء".

ودعا الشركات الأميركية إلى "طرح بضع أسئلة فقط: بماذا يتعلق الأمر؟ ما هي الصلة الحقيقية بين المخاطر التي قد تحدث والامتيازات التي ننتظرها من هذه الصفقات في الصين؟".

وتوقع الصين والولايات المتحدة الأربعاء اتفاقاً تجارياً يشكل انتصاراً سياسياً لدونالد ترامب، لكنه ورغم إيجابيته، يأتي وسط مرارة من آثار النزاع التجاري السلبية على أول قوتين اقتصاديتين في العالم.