قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان سفيرها روب ماكير لدى إيران وصل مساء الثلاثاء لإجراء مشاورات مع كبار المسؤولين وسيعود الى طهران.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الرحلة تم التخطيط لها منذ فترة طويلة وهي "مهمة عمل وهذا أمر طبيعي كالمعتاد". وأضاف أن السفير سيعود إلى طهران "في الأيام المقبلة" بعد عقد عدد من الاجتماعات.

وكان السفير ماكير اعتقل لمدة قصيرة من قبل الشرطة الايرانية بعد مشاركته في تجمع غير قانوني واعداد افلام وصور عن هذه التجمعات. وقد طالب العديد من النواب والشخصيات السياسية الايرانية بطرد السفير البريطاني باعتباره شخصا غير مرغوب فيه.

وقالت ايران إن وجود السفير في الاحتجاج غير قانوني على إسقاط طائرة أوكرانية أسفر عن مقتل 176 شخصًا. لكن ما كير قال إنه ذهب إلى يقظة على ضوء الشموع للضحايا، وغادر عندما بدأ الهتاف. تم احتجازه لكنه تم الإفراج عنه لاحقًا.

وتم إحراق دمية للسفير البريطاني في الشوارع من قبل المتظاهرين الموالين للنظام في وقت سابق من هذا الأسبوع ووصف القضاء في البلاد الدبلوماسي بأنه "عنصر غير مرغوب فيه".

تحذير راب

واعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اعتقال السفير "من دون مبرر أو تفسير انتهاكا صارخا للقانون الدولي". واتهمت السلطات الإيرانية السفير البريطاني بـ"تحريض" المتظاهرين الذين خرجوا في طهران استجابة لدعوة من أجل تكريم ضحايا الطائرة الأوكرانية.

فيما دعت واشنطن طهران إلى الاعتذار عن احتجاز السفير البريطاني.

وحذر الوزير إيران من أنها في لحظة تقف فيها عند "تقاطع طرق"، وعليها أن تختار بين "سيرها نحو وضع المنبوذ" أو "اتخاذ خطوات لتهدئة التوترات والانخراط في مسار دبلوماسي إلى الأمام".