قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: قالت وزارة الخزانة البريطانية إنها صنفت منظمة (حزب الله) بجميع أجنحتها جماعة إرهابية، بناء على قواعد تمويل الإرهاب، وقررت تجميد أرصدتها بدءًا من الخميس تحت قانون تجميد أصول الجماعات الإرهابية لعام 2010.

وكانت الحكومة البريطانية في السابق، تدرج الجناح العسكري فقط لحزب الله، تحت هذا التصنيف، وتخضع أرصدته للتجميد. وتصنف الولايات المتحدة منذ فترة حزب الله منظمة إرهابية.

وكانت أعلنت الحكومة البريطانية في فبراير 2019 أنها قررت حظر حزب الله اللبناني على أراضيها، وصنفته ضمن المنظمات الإرهابية. جاء هذا القرار على خلفية موجة من الغضب أثارها رفع أعلام هذا التنظيم في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين نظمت في لندن.

حينها قال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد في بيان إن "حزب الله مستمر في محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفريق بين جناحه العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي"، مضيفًا "لذلك، اتّخذت قرار حظر المجموعة بكاملها".

قد تصل عقوبة الانتماء إلى حزب الله أو الترويج له إلى السجن 10 سنوات. وجاء القرار البريطاني عقب موجة غضب أثارها رفع أعلام حزب الله في تظاهرات مؤيّدة للفلسطينيين في لندن.

وتصنّف إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية، لكن الاتحاد الأوروبي يصنّف فقط جناحه العسكري منظمة إرهابية.