ليون: بعد عامين على وفاة الطاهي الفرنسي بول بوكوز، جُرِّد مطعمه الشهير من نجمته الثالثة في دليل ميشلان المرجعي للطهو.

وكانت مسابقة "بوكوز دور" قد أعلنت الخبر الجمعة قبل تأكيده من دليل "ميشلان" في وقت لاحق.

وقد زار مدير الدليل الشهير غويندال بولينيك الخميس المطعم الواقع شمال ليون (وسط فرنسا الشرقي) للقيام بهذا الإعلان، على ما أوضحت إليزابيت انسلان المسؤولة في "ميشلان".

وفيما كان نقاد يقولون حتى قبل وفاة بوكوز عن 91 عاماً إن المطعم تراجع عن القمة، أكدت انسلان "أن المفتشين توجهوا مرات عدة إلى المطعم في 2019" وخلصوا إلى أن "النوعية لا تزال ممتازة لكنها لم تعد عند مستوى 3 نجوم". وأضافت "يجب أن نكون عادلين مع الزبائن".

أصدرت "جي أل"، منظّمة مسابقة "بوكوز دو" العالمية للطهو التي أطلقها بوكوز في العام 1987، بياناً أشارت فيه إلى أنها "تحرص على تقديم دعمها الثابت لـ+"ميزون بوكوز+" التي سُحبت منها النجمة الثالثة في دليل ميشلان بعد 55 عاماً".

أكد رئيس مجموعة "جي أل" أوليفيه جينو أن "أسرة بوكوز دور حزينة للغاية وتجدّد احترامها للسيد بول الذي كان له إسهامات في المطبخ العالمي وبصمة ثقافية وتراثية".

وقبل أيام، قال فانسان لو رو المدير العام للمطعم لصحفية "لو بروغريه" الفرنسية إن "الطهاة عملوا مدة أكثر من عام على إعداد الأطباق وتحسينها، وإعداد أطباق جديدة مع الحفاظ على هوية المطعم أي المذاق الأساسي".

إلى ذلك، شارفت أعمال التحديث الرئيسية في المطعم على الانتهاء، ومن المتوقّع إعادة فتحه بعد ثلاثة أسابيع من الإغلاق، في 24 يناير، أي قبل ثلاثة أيام من إصدار النسخة الجديدة من دليل ميشلان.

يعد بول بوكوز من "أتباع المطبخ التقليدي"، ويقول في كتاب "بول بوكوز: لو فو ساكري" الصادر في العام 2005 إنه "يحب الزبدة والقشدة والنبيذ، و ليس حبوب البازلاء المقطعة إلى أربعة أجزاء".