إسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هذا الأسبوع في مؤتمر برلين المعارك الأخيرة التي وقعت في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

قال الرئيس التركي للصحافيين في اسطنبول "أنوي مناقشة هذه (المعارك) بإسهاب مع بوتين في برلين. التطورات الأخيرة في إدلب تثير القلق".

قُتل عشرات المقاتلين والمدنيين الأربعاء والخميس في معارك خلال هجوم لقوات النظام على الرغم من هدنة تم التوصل إليها بين روسيا وتركيا.

سيشارك الرئيسان التركي والروسي الأحد في مؤتمر برلين لبحث سبل إيجاد حل سلمي للنزاع في ليبيا، حيث يسعيان إلى تثبيت وقف لإطلاق النار لا يزال هشًا. واتّهم إردوغان حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بـ"الكذب" والإدّعاء بأن المدنيين الذين قتلوا في إدلب هم إرهابيون.

وقال الرئيس التركي إن "النظام السوري أثبت أنه غير ملتزم بوقف إطلاق النار في منطقة إدلب"، وفق ما أوردت وكالة أنباء تركيا.

نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن إردوغان قوله إن "الحجة جاهزة دائمًا، وهي +الإرهابيون يفعلون كذا وكذا+... هذا كله كذب. هل يعقل أن يكون هناك إرهابيون من الأطفال بعمر 3 و4 و5 سنوات والأمهات".

كذلك نقلت عنه الوكالة التركية نيّته طرح قضية إدلب بشكل مفصل خلال مؤتمر برلين، والوقوف عليها خلال اللقاءات الثنائية أيضًا. وفي السنوات الأخيرة عملت روسيا مع تركيا بتنسيق وثيق في سوريا على الرغم من دعمهما أطرافًا متحاربة.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت موسكو وأنقرة التوصل إلى وقف إطلاق النار في محافظة إدلب الواقعة بمعظمها تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) وتنشط فيها فصائل معارضة أخرى أقل نفوذًا، لكن وقف اتفاق إطلاق النار لم يصمد.