القاهرة: أوقفت اجهزة الأمن المصرية ستة أشخاص بتهمة الاعداد لتظاهرات بالتزامن مع الذكرى التاسعة لثورة 25 كانون الثاني/يناير التي اسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك، بحسب ما أكدت وزارة الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان إن قيادات تنظيم الاخوان المسلمين "الهاربة" في تركيا قامت بإعداد "مخطط يستهدف تقويض دعائم الأمن والإستقرار وإشاعة الفوضى بالبلاد وهدم مقدراتها الإقتصادية بالتزامن مع ذكرى 25 يناير".

وأضاف البيان أنه في اطار هذا المخطط تم "تكليف حركة حسم المسلحة التابعة للتنظيم (الاخوان) بالتخطيط والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية تمهيداً لإرتكاب عمليات تستهدف شخصيات ومنشآت هامة ودور العبادة المختلفه" في ذكرى الثورة.

واشار البيان الى توقيف "عدد من عناصر حركة حسم" .

وصرح مسؤول في وزارة الداخلية طلب عدم ذكر اسمه، أنه تم "توقيف ستة أشخاص" واحيلوا الى نيابة أمن الدولة العليا التي بدأت التحقيقات في الاتهامات بحقهم.

وتصنّف الحكومة المصرية جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" منذ نهاية 2013.

وظهرت "حركة سواعد مصر" المعروفة بالاختصار بكلمة "حسم" في 2014 وتبنت عمليات اغتيال وهجمات في القاهرة ودلتا النيل، خصوصا ضد الشرطة. كما أكدت وزارة الداخلية المصرية أن حركة حسم مسؤولة عن انفجار سيارة مفخخة وقع في وسط القاهرة في اب/أغسطس 2019 وأسفر عن سقوط 20 قتيلا.

ومنذ الاطاحة بالرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 عقب تظاهرات شعبية ضده، تدور مواجهات عنيفة في البلاد بين قوات الأمن ومجموعات اسلامية متطرفة مسؤولة عن تنفيذ عمليات ارهابية ضد الجيش والشرطة والمدنيين، خصوصا في شمال ووسط سيناء حيث يتركز الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية تحت اسم "ولاية سيناء".