بيروت: أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أنّ قوّات النظام السوري تقدَّمت الجمعة باتّجاه مدينة معرّة النعمان التي تُشكل السيطرة عليها هدفًا رئيسًا للنظام، وذلك بعد معارك مع فصائل مقاتلة وجهاديّة أدّت إلى مقتل 23 عنصرًا.

قال المرصد إنّ قوّات النظام سيطرت على بلدتي الدير الشرقي والدير الغربي في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وباتت الآن على بُعد 4 كلم من مدينة معرّة النعمان.

هذه المدينة التي يُسيطر عليها جهاديّون هي آخِر معقل رئيس خارج عن سيطرة دمشق، وتُشكّل استعادته هدفًا رئيسًا للنظام، بحسب المرصد.

وأشار المرصد إلى أنّ بلدتي الدير الشرقي والدير الغربي تُعدّان "مفتاح السيطرة على مدينة معرّة النعمان من الجهة الجنوبية الشرقية بسبب التلال المرتفعة".

لفت إلى أنّ المعارك التي دارت من أجل السيطرة على البلدتين أدّت إلى مقتل 7 من قوّات النظام و16 مقاتلًا من الفصائل المقاتلة والجهادية.

قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إنّه يُمكن لقوّات الرئيس بشار الأسد الآن شنّ هجمات بقذائف الهاون على معرة النعمان من التلال الواقعة في القريتين. وكثّفت قوّات النظام السوري، بدعم من القوات الجوّية الروسيّة، هجماتها على جنوب محافظة إدلب منذ ديسمبر.