قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: ألقت واشنطن مسؤولية تأزم الوضع في العراق على مليشياته مؤكدة انها نفذت 14 هجوما ضد أميركيين في هذا البلد داعية سلطاته إلى حماية منشآتها الدبلوماسية.. بينما تم تشديد الامن على القنصلية الأميركية في اربيل.. فيما هاجم علاوي الحكومة لعدم حمايتها لمتظاهري الناصرية وهدد النجيفي بطلب الحماية الدولية.

ودعت وزارة الخارجية الأميركية السلطات العراقية إلى حماية المنشآت الدبلوماسية الأميركية في بلادها اثر استهداف سفارتها في بغداد بخمسة صواريخ كاتيوشيا اصاب احدها مطعمها وجرح ستة اشخاص احدهم بحالة خطرة مساء الاحد.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي اليوم اطلعت "إيلاف" على نصه ان "المليشيات الإيرانية في العراق تواصل تهديد أمن البلاد".. كاشفة عن أن "أكثر من 14 هجوماً وقع من جانب إيران والميليشيات الموالية لها في العراق على أميركيين في هذا البلد منذ سبتمبر الماضي".

وحذر متحدث بإسم الوزارة من ان "الوضع في العراق يبقى متأزماً لأن المليشيات التي تدعمها إيران لا تزال تشكل تهديداً للأمن لذلك نبقى يقظين".. وقال "ندعو حكومة العراق إلى الوفاء بالتزاماتها لحماية منشآتنا الدبلوماسيّة".

تشديد الأمن حول القنصلية الأميركية في أربيل

وكشف مصدر أمني اليوم عن فرض احترازات امنية مشددة في محيط القنصلية الأميركية في منطقة عين كاوه في محافظة أربيل.

وقال المصدر إن "الأسايش الذين يتواجدون في المنطقة اتخذوا إجراءات مشددة لحماية القنصلية ومحيطها وباقي المصالح الأميركية داخل أربيل"..

إحراق خيم المتظاهرين في الناصرية الصور من الفرات نيوز

وأضاف في تصريح لوكالة "بغداد اليوم" أطلعت عليه "إيلاف" ان "القواعد الأميركية الموجودة في إقليم كردستان محمية بمنصات صواريخ مضادة".. مضيفاً "حتى الصواريخ التي قصفت بها إيران هذه القواعد مؤخرا لم توقع خسائر داخل القواعد بسبب التحصينات الكبيرة التي تتخذها القوات".

وأشار المصدر إلى أن "رئيس إقليم كردستان نجيرفان بارزاني أوصل رسالة سابقة إلى الحكومة الإيرانية مطالباً إياها بعدم زج الإقليم بهذا الصراع وذلك من اجل ديمومة العلاقات بين الطرفين".

المليشيات العراقية تنأى بنفسها عن قصف السفارة

وإثر الاتهامات التي وجهت لها بالمسؤولية عن قصف السفارة، فقد نفت المليشيات العراقية الموالية لايران علاقتها بالقصف معتبرة انه يهدف إلى عرقلة جهود اخراج القوات الأميركية من البلاد.

وأكدت مليشيا عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي احدى فصائل الحشد الشعبي عدم مسؤوليتها عن استهداف السفارة الأميركية. وقال المتحدث العسكري باسم العصائب جواد الطليباوي في بيان "مرةً اخرى نؤكد على أن القصف الصاروخي الاخير ضد سفارة (الشر) في بغداد هو ليس من عمل فصائل المقاومة العراقية".

وأضاف لقد "أكدنا في وقتٍ سابق أن فصائل المقاومة لن تستهدف السفارات والبعثات الدبلوماسية في العراق".

ومن جهته اعتبر قائد مليشيا بدر رئيس تحالف الفتح الموالي لايران هادي العامري قصف السفارة الأميركية " محاولة لإعاقة رحيل القوات الأجنبية من العراق".

وطالب العامري في بيان تابعته "إيلاف" الحكومة "بالعمل الجاد على حماية البعثات الدبلوماسية". وأضاف أن "قصف السفارة الأميركية ليلة أمس يهدف إلى إعاقة رحيل القوات الاجنبية من العراق".

وكان القصف الصاروخي على السفارة الأميركية مساء امس هو الخامس الذي يستهدفها منذ قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من الشهر الحالي.

موسكو تدعو بغداد وواشنطن الى تفاهم على سحب القوات الأميركية

ومن جهتها دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات العراقية إلى توفير الأمن لجميع الهيئات الدبلوماسية على أراضي بلادها.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريح اليوم على ضرورة ضمان أمن أي مؤسسة دبلوماسية بالتأكيد.. وقال "لا نعتبر أنه يجوز الخروج والتجاوز عن هذا المعيار ولهذا يجب على واشنطن والعراق التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد".

وأضاف ريابكوف "إننا ننطلق دائما من حقيقة أن مسألة وجود قوات من دولة أخرى في أراضي أي بلد يتم تحديدها أساسا في العلاقة بين سلطات هذا البلد والدولة التي ترسل هذه القوات".. مشيرا إلى أنّ "الظروف تتغير وسلطات البلد المضيف عدلت موقفها وبناء عليه ينبغي على الجانب الآخر أن يستجيب بطريقة مناسبة".

بغداد: قصف السفارة يحول العراق الى ساحة حرب لأطراف خارجية

ومن جهتها أكدت وزارة الخارجيّة العراقية الاثنين ان العدوان على السفارة الأميركية مدان قانونا وعرفا، مشيرة إلى أنّه لن يؤثر على العلاقات الاستراتيجيّة بين بغداد وواشنطن.

وشددت الخارجيّة في بيان تابعته "إيلاف" على "رفضها القاطع واستنكارها للعدوان الذي استهدف سفارة الولايات المتحدة الأميركيّة بالقصف بقذائف كاتيوشا".

وقالت الوزارة "إن العراق يُؤكّد أنّ مثل هذه الأفعال لن تؤثر في مُستوى العلاقات الاستراتيجيّة بين بغداد وواشنطن كما أنّ السلطات الأمنيّة المعنيّة قد شرعت في إجراءاتها التحقيقـيّة للكشف عن الجُناة وتقديمهم إلى العدالة لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات ممّا قد يجرّ العراق لأن يكون ساحة حرب لأطراف خارجيّة".

وكانت خلية الإعلام الأمني العراقية قد اعلنت في وقت سابق اليوم عن سقوط 5 صواريخ كاتيوشا على محيط السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وامر رئيس حكومة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي القوات الامنية بالبحث والتحري لمنع تكرار الاعتداء على السفارة وقال في بيان "مرة اخرى يتكرر العدوان على بعثة دبلوماسية اجنبية بسقوط عدد من صواريخ كاتيوشا داخل حرم السفارة الأميركية.. اننا نستهجن استمرار هذه الاعمال المدانة والخارجة عن القانون والتي تضعف الدولة وتمس بسيادتها وبحرمة البعثات الدبلوماسية الموجودة على ارضها".

اعتداء الناصرية: علاوي يهاجم الحكومة والنجيفي لطلب حماية دولية

وفيما أغلق المحتجون في مدينة الناصرية الجنوبية صباح اليوم جميع الجسور والطرق الرئيسية، فقد اكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب مقتل اثنين من المتظاهرين واصابة عشرات آخرين في هجوم نفذته المليشيات فجر اليوم ضدهم واحرقت خيمهم.

أحد المشاركين في الهجوم على خيم متظاهري الناصرية يعلق على إحراقها

‏‎واتهم المركز في بيان تابعته "إيلاف" الاثنين المليشيات العراقية الموالية لايران بتنفيذ هجوم مباغت من عدة جهات على المتظاهرين في الساحة.

واكد شهود عيان ان قوات الشرطة في المدينة لم تتدخل لمواجهة المهاجمين الذين كانوا ملثمين فيما قام رجال العشائر بالدفاع عنهم خلال الهجوم.
وفي تعليق له على الهجوم، فقد هاجم زعيم ائتلاف الوطنية العراقية الحكومة لعدم حمايتها.

وكتب علاوي على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" وتابعته "إيلاف" "تباً لسلطة لا تستطيع ان تحمي شعبها هل نسيتم ايام معارضة نظام صدام، ارفعوا ايديكم عن شعبنا المحتج في #الناصرية فالعنف المفرط سيؤدي إلى ردود افعال أشد، فهل سيتواصل قتلكم لـ 39 مليون عراقي ؟".

ومن جانبه، هدد رئيس جبهة الانقاذ والتنمية اسامة النجيفي بطلب الحماية الدولية في حال عجزت الحكومة عن حماية المتظاهرين من استهدافهم.

وقال النجيفي في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويار" وتابعتها "إيلاف" متسائلا "لمصلحة من يدفع بالبلد نحو التأزيم ومنزلق الفتنة والمواجهة الداخلية والخارجية؟".

تغريدة النجيفي عن مهاجمة متظاهري الناصرية

وأشار إلى أنّه "لا توجد رواية حكومية ازاء ما يحدث من استهداف للمتظاهرين السلميين.. منذ 4 اشهر ونحن نحصي الشهداء والجرحى من شبابنا الغاضبين دون محاسبة الجناة او ايقاف المجازر بحقهم".

وشدد على أنّه "لا بد للحكومة من معاجلة ذلك او اعلان عجزها عن حماية المتظاهرين وكشف عن الطرف الذي يستهدفهم والا ستضطر القوى السياسية والمجتمعية لطلب الحماية الدولية للشعب".

ودعا رئيس جبهة الانقاذ والتنمية "احزاب السلطة تفهم المخاطر المحدقة بالوطن وترك المجال لرئيس الجمهورية لتكليف شخصية مناسبة لرئاسة حكومة انتقالية تلبي طموح المتظاهرين وتقوم بالاصلاحات المطلوبة".

‎وصباح اليوم، اكد المتظاهرون استمرارهم في احتجاجاتهم وقاموا باعادة بناء الخيم المحترقة بالطابوق فيما اكتفت قيادة شرطة محافظة ذي قار بالقول بأن مجهولين اقدموا على اضرام النار في سرادق المتظاهرين في ساحة الحبوبي في الناصرية مدعية ان قائدها العميد ناصر الاسدي (يطالب المتظاهرون بإستقالته) قد اصدر على الفور امرا بحماية المتظاهرين والتصدي للمعتدين بقوة وملاحقتهم.

وأضاف قائد الشرطة أن المسلحين الذين هاجموا ساحة الاعتصام واحرقوا الخيم فيها ما زالوا مجهولي الهوية مبينا بأنهم كانوا يرتدون الزي العربي ويستقلون مركبات مجهولة اللوحات.. منوها إلى أنّ قوات النجدة طاردت عجلات المسلحين باتجاه طريق بساتين السديناوية إلا أنها لم تستطع اللحاق بها على حد قوله.

لحظة الهجوم على متظاهري الناصرية:


وأقدم مسلحون ملثمون يعتقد انهم ينتمون إلى المليشيات فجراً على اقتحام ساحة الاعتصام في المدينة بعد منتصف ليل الأحد وإحراق خيام المتظاهرين وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي.

وشهدت الناصرية أمس صدامات واسعة بين المتظاهرين وقوات الأمن وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس إن 50 متظاهرا على الأقل أصيبوا بجروح جراء الرصاص الحي فيما أصيب نحو 100 آخرين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع.