من المتوقع أن يوافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إطلاق سراح مواطنة إسرائيلية أميركية متهمة بتهريب المخدرات بعد أن وقع حاكم موسكو الإقليمي أندريه فوروبييف طلب العفو الخاص بها.

ووافقت لجنة العفو في روسيا، يوم الاثنين، على طلب الافراج عن المعتقلة الإسرائيلية نعمة يساكر، ونقل الملف للرئيس فلاديمير بوتين للمصادقة النهائية.

ومن المنتظر أن يصطحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي سيزور موسكو يوم الخميس معه في طريق العودة نعمة يساكر.

وطالبت إسرائيل روسيا بالإفراج عن يساكر (27 عاما) التي أصدرت محكمة روسيا حكما بسجنها 7.5 أعوام في أكتوبر 2019، بعد العثور على ما يقرب من 10 غرامات من الماريجوانا في حقيبته أثناء الهبوط في مطار موسكو في أبريل.

نداء العفو

وقال الكرملين الاثنين إن بوتين سيتخذ قرارًا "في المستقبل القريب" بشأن مصيرها. وقال المتحدث ديمتري بيسكوف ، وفقًا لوكالة تاس للأنباء: "إننا نعلم أن نداء العفو عن يساكر إلى رئيس الدولة جاهز ويتم حاليا تنفيذ الإجراءات القانونية اللازمة للرئيس لاتخاذ قرار في هذا الشأن في المستقبل القريب".

وقد نفت يساكر تهريب المخدرات، مشيرة إلى أنها لم تسعى إلى دخول روسيا أثناء رحلتها إلى إسرائيل من الهند، ولم تتمكن من الوصول إلى أمتعتها أثناء إقامتها القصيرة في المطار الروسي.

وكان بوتين زار إسرائيل يوم الخميس الماضي في زيارة تستغرق يومًا واحدًا لحضور المنتدى العالمي للمحرقة، الذي يصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين لتحرير معسكر الموت في أوشفيتز.

وخلال زيارته، التقى بوتين مع يافا يساكر والدة السجينة، قائلاً في بيان صحفي بعد الاجتماع "كل شيء سيكون على ما يرام" ، وقالت إنه كان واضحًا له من اجتماع يافا يساكر أن ابنتها تأتي من "أسرة جيدة وكريمة".

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام العبرية، طلبت روسيا من إسرائيل نقل قطعة من ممتلكات الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بالقرب من كنيسة القبر المقدس في القدس القديمة إلى الكرملين كبادرة حسن نية قبل إطلاق يساكر.