قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الجمعة ان "العرب لن يتخلوا عن الفلسطينيين"، وذلك خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عشية اجتماع بمقر الجامعة في القاهرة على المستوى الوزاري حول خطة السلام الأميركية.

وقال أبو الغيط في بيان "لن يحدث أن يتخلى العرب عن الفلسطينيين وأن النضال من أجل قضية فلسطين العادلة ليس نضالاً فلسطينياً فحسب، وإنما هو نضال عربي جماعي".

وكشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع الماضي في واشنطن بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطة للسلام في الشرق الأوسط، تقترح "حلاً واقعياً بدولتين" وشدّد على أن القدس ستبقى "عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة".

وقالت إسرائيل إن الخطة تتضمن اعترافا بالمستوطنات كجزءً من أراضيها، وأكد نتانياهو أن المشروع الأميركي سيمنح إسرائيل السيادة على غور الأردن.

وأكد مسؤولون فلسطينيون الأربعاء إقرار القيادة الفلسطينية خطة شاملة للرد على خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط تتضمن تحركاً سياسياً ودبلوماسياً على جميع المستويات.

وخلال توجهه إلى لندن الخميس، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للصحافيين المسافرين معه إن الفلسطينيين "أحرار في تقديم عرض مضاد إذا كانوا يعتقدون أنه مناسب أكثر".

وأكد أبو الغيط للرئيس الفلسطيني، وفق بيان الجمعة أن "توقيت الطرح الأميركي والطريقة التي عُرض بها يثيران علامات تشكك عديدة، ويقتضيان رد فعلٍ محكماً من العرب".

وأضاف أن "اليمين الإسرائيلي بزعامة نتانياهو يسعى لتوظيف الخطة لتحقيق مخططاته القديمة بضم غور الأردن والمستوطنات، بما يضرب أي إمكانية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في المستقبل".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتهم الجمعة بعض الدول العربية بارتكاب "خيانة" عبر البقاء "صامتة" ازاء خطة الرئيس الاميركي.