وقعت السعودية واليونيسكو اتفاقية شراكة جديدة لدعم حماية وتعزيز الثقافة والتراث، وفي أثناء وجود أودري أزولاي في السعودية. وهي زارت العلا والدرعية، وأبدت انبهارها بالمدن الأثرية بالسعودية.

إيلاف: دشنت السعودية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» الخميس شراكة جديدة لدعم حماية وتعزيز الثقافة والتراث، باتفاقية وقعها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة بالمملكة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع أودري أزولاي المديرة العامة للمنظمة.

وكانت أزولاي قد قامت بزيارة إلى المملكة العربية السعودية لحضور مؤتمر الحاصلين على جائزة نوبل الذي عُقد في العلا، تلبية لدعوة وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وذلك عقب اتفاق اليونسكو والسعودية في عام لدعم وزارة الثقافة السعودية الجديدة تطويرها.

مؤتمر لأصحاب الرؤى

فقد اجتمع في العلا أكثر من 20 مبدعًا حائزًا على جائزة نوبل، و100 من أصحاب الرؤى وقادة الفكر في العالم، في لقاء غير مسبوق في مؤتمر الحجر الأول للحائزين على جائزة نوبل 2020 لمناقشة القضايا العالمية المُلحة وطرح حلول لها؛ مثل الاستدامة والرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي تتطلب عقولاً استثنائية لشخصيات بارزة حائزة على جائزة نوبل. يركز المؤتمر على أهمية النقل المعرفي المستدام للمجتمعات لبناء جسور تصل الماضي بالمستقبل.

أودري أزولاي مع المشاركين في مؤتمر الفائزين بجوائز نوبل في العلا

من بين المشاركين في المؤتمر من حائزي جائزة نوبل للسلام: الرئيس البولندي السابق ليخ فاونسا، واللورد ديفيد تريمبل من آيرلندا الشمالية، ومؤسس بنك غرامين في بنغلاديش البروفسور محمد يونس، إضافة إلى عدد من المتحدثين البارزين؛ منهم أزولاي والأميرة دانا فراس رئيسة مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا، والتي استضافت آخر مؤتمر للحائزين على جائزة نوبل.

تنوع حضاري باهر

قامت أزولاي بزيارة موقع "الحِجر" (مدائن صالح) الأثري، وهو أول موقع أثري في السعودية يُدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وأبدت انبهارها وإعجابها الكبير بالتنوع والثراء الحضاري والإنساني لمحافظة العلا. وقالت في كلمة لها في المؤتمر: "التنوع الهائل والثراء الحضاري والإنساني الذي نشهده في العلا يؤكد أن التراث محفز رئيسي للسلام والتعليم والكثير غير ذلك".

كما زارت أزولاي حي الطريف بالدرعية، أحد مواقع التراث الوطني في المملكة والمدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، بحضور نائب وزير الثقافة والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري إنزيريلو، وتعرفت عن كثب على الحي التاريخي وتجولت بين مبانيه التراثية، وفنون العمارة المحلية المتميزة بطرازها المعماري الفريد الذي يعرض العمارة النجدية ويعكس أساليب الحياة التقليدية.

أودري أزولاي والمشاركون في المؤتمر يزورون العلا

أزولاي والملك وولي العهد

التقت أزولاي خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس، وجرى خلال اللقاء استعراض أبرز جهود منظمة اليونسكو، وسبل تعزيز التعاون بين المملكة والمنظمة وتطويرها في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

حضر اللقاء وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله.