تتضمن أغلى لوحة في العالم كرة زجاجية ذات خصائص بصرية فريدة، وقد تمكن علماء الحاسوب في جامعة كاليفورنيا من فهم ما فعله الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي.

"إيلاف": استطاع العلماء حل أحد أغرب ألغاز الرسام العظيم ليوناردو دافنشي، الذي يحمل سؤال: لماذا لا تظهر الكرة الزجاجية في لوحة سالفاتور موندي، التي يرجع تاريخها إلى حوالى عام 1500، أي علاماتٍ على انكسار الضوء وانعكاسه؟

انكسار الضوء

كان دافينشي مدركًا تمامًا كيفية انكسار الضوء في الزجاج، فقد كانت دفاتر ملاحظاته مليئة بالتوصيفات حول كيفية انعكاس الضوء عن أجسام مختلفة وانكساره فيها، ما يثير التساؤلات حول رسمه الكرة بهذه الطريقة.

العلماء اعتمدوا على برمجيات حاسوبية لبناء أنموذج للمشهد

استخدم علماء جامعة كاليفورنيا برمجيات حاسوبية رسومية لبناء أنموذج مجسم للمشهد، ولدراسة كيفية انكسار الضوء من خلال كرات من أنواع مختلفة. وبعد مقارنة النتائج مع اللوحة الأصلية، استنتجوا أن الكرة ليست مصممة على الإطلاق، وأن اللوحة هي تمثيل واقعي فيزيائيًا لكرة جوفاء بقطر 6.8 سنتمترات وسماكة لا تتجاوز 1.3 ميليمتر.

العرض العكسي

بحسب العلماء، ووفقًا لنماذج الكمبيوتر، الجواب الذي استنتجوه هو أن يسوع المسيح يحمل في اللوحة كرةً زجاجية جوفاء بدلًا من كرةً زجاجيةً صلبة، ما بدا بالطريقة التي رسمها دافنشي.

هذه الفكرة عن الجرم السماوي المجوف ناقشها مؤرخو الفن من قبل، إلى جانب فرضياتٍ بديلة تتضمن كونها بلورةً صخرية، لكن العرض ثلاثي الأبعاد والمتطور أظهر أن رسمة دافنشي تمثل بدقة كيانًا زجاجيًا مجوفًا.

باستخدام تقنية الرسم بالكمبيوتر المعروفة باسم العرض العكسي، حيث يتم استقراء التفاصيل ثلاثية الأبعاد للمشهد من صورة ثنائية الأبعاد، تمكن العلماء من إعادة رسم ما رسمه دافنشي قبل مئات السنين.

دور دافنشي

أشار العلماء إلى أن الظلال الموجودة في اللوحة تُشير إلى وجود مصدر إضاءة قوي من الأعلى، وكذلك ضوء منتشر أكثر عمومية حول المسيح. وعلى الرغم من أنه لم تتم مراجعة الخبراء الفنيين حتى اللحظة، لكن تحليل الكمبيوتر طابق ما هو موجود على اللوحة الأصلية بدقة خيالية.

اللوحة الشهيرة التي بيعت بمبلغ 450 مليون دولار في عام 2017، ما جعلها أغلى لوحة في العالم، لا تزال محاطةً بالكثير من الجدل، حيث أشار العديد من العلماء إلى أن دافنشي ساهم فقط بأقسام معينة في اللوحة، أو حتى أنه لم يشارك في رسمها على الإطلاق.

يضيف تصوير الكرة الزجاجية بدقةٍ الصدقية إلى الادعاءات القائلة إن دافنشي كان له بالفعل يد في رسم اللوحة، وأنه استخدم معرفته في البصريات والأضواء لإنتاج تمثيلٍ حقيقي للكرة الزجاجية وتأثيرها.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "ساينس ألِرت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.sciencealert.com/computer-scientists-solve-one-of-history-s-weirdest-da-vinci-painting-mysteries?perpetual=yes&limitstart=1