عمان: قرر الأردن منع الصينيين الذين لم يمض على مغادرتهم بلادهم أسبوعين من دخول اراضي المملكة في إطار مكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الانباء الأردنية (بترا) إن "وزير الداخلية سلامة حماد قرر عدم السماح لحملة جوازات السفر الصينية ممن لم يمض على تاريخ مغادرتهم الاراضي الصينية مدة لا تقل عن اسبوعين من دخول المملكة".

وأضافت إن "هذا القرار الذي لا يشمل الصينيين الذين غادروا بلادهم قبل مدة اسبوعين يأتي لغايات الحفاظ على الصحة والسلامة العامة، وللحيلولة دون السماح بانتقال عدوى فيروس كورونا إلى الأراضي الأردنية".

ويعمل 1800 عامل صيني في منجم للصخر الزيتي في محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمان) وفرض الأردن الحجر الصحي على هؤلاء كإجراء وقائي.

وعزّزت دول العالم قيود السفر على الواصلين من الصين الجمعة، بعدما أعلنت منظّمة الصحة العالميّة "حال طوارئ" على الصعيد الدولي.

وأكد وزير الصحة الأردني سعد جابر ان بلاده قامت بوضع كواشف حرارية في المطار والمعابر الحدودية "للتأكد من الحرارة غير الطبيعية عند المسافرين والتأكد ما إذا كانوا على إتصال مع أي أشخاص قادمين من الصين".

واضاف "تم تجهيز مستشفى بسعة 75 سريرا ضمن حرم مستشفى البشير (الحكومي في عمان) لعزل أي حالة يتم إكتشافها أو تسجيلها في الأردن".

وأجلت طائرة أردنية السبت 71 طالبا أردنيا وعربيا من مدينة ووهان الصينية مركز وباء فيروس كورونا.

وظهر فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية العام الماضي. وأصاب الفيروس حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص في الصين وأدى إلى وفاة أكثر من 300 شخص، واصيب نحو 100 في 20 دولة أخرى، بينها الولايات المتحدة.

واعلنت الاحد أول وفاة خارج الصين في الفيليبين.