الرباط: حكمت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف في مراكش بالحبس 10 سنوات سجنا نافذا في حق مدير الوكالة الحضرية لمراكش، وبالحبس 5 سنوات سجنا نافذا على كل من زوجته ومهندس معماري بالرباط، كما قضت المحكمة بأداء كل واحد من المتهمين الثلاثة غرامة بقيمة مليون درهم (105 ألف دولار)، في قضية ابتزاز ورشوة.

كما قضت المحكمة، في حكمها الصادر مساء أمس الأربعاء، بتعويض شركة "زمان" العقارية المشتكية بمبلغ 300 ألف درهم (32 ألف دولار) ودرهم رمزي للجمعية المغربية لمحاربة الرشوة "ترانسبارنسي المغرب".

توبع مدير الوكالة الحضرية لمراكش، وهي هيئة تابعة لوزارة السكنى مكلفة دراسات التصاميم الحضرية وإبداء الرأي في تراخيص البناء وتتبع تنفيذ المشاريع ومراقبة مطابقتها للقانون، بتهمة تلقي رشوة، وذلك على إثر تقدم صاحب شركة زمان بشكوى لرئاسة النيابة العامة في مايو الماضي، نصبت على إثرها الضابطة (الشرطة) القضائية كمينا لمدير الوكالة الحضرية، وضبط متلبسا بتلقي مبالغ مالية نقدية إضافة إلى شيك تناهز قيمتها الإجمالية 9.4 مليون درهم (مليون دولار).

وكشف البحث عن تواطؤ مهندس معماري في مراكش، كان مكلفا من طرف الشركة العقارية بتتبع تنفيذ المشروع، والذي يتعلق ببناء عمارة فاخرة في الحي الشتوي في مراكش، في عملية ابتزاز الشركة العقارية عبر افتعال عراقيل إدارية. كما كشفت أن مدير الوكالة الحضرية طالب من الشركة العقارية إضافة إلى الرشى المالية إسناد أشغال تتبع ومصاحبة تنفيذ المشروع إلى شركة تمتلكها زوجة مدير الوكالة الحضرية.

ضبطت الشرطة القضائية عند اعتقال مدير الوكالة الحضرية متلبسا في الكمين الذي نصبت له بتوجيه من رئاسة النيابة العامة، مبلغا نقديا بقيمة 500 ألف درهم (53 ألف دولار) في الصندوق الخلفي لسيارته، إضافة إلى شيك محرر لحاملة بقيمة 8.86 مليون درهم (933 ألف دولار). كما كشفت التحقيقات عن امتلاك مدير الوكالة الحضارية لفيلتين فاخرتين في الرباط ومراكش و7 مشاريع عقارية فاخرة في مدن مختلفة، إضافة إلى أموال نقدية ومجوهرات في صناديق حديدية في الفلل التي يملكها في مراكش والرباط.