قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلن في بغداد اليوم عن مليونية احتجاج نسوية الخميس ستكون الاولى والاكبر من نوعها في تاريخ العراق، فقد احيت قيادات الحشد الشعبي اربعينية سليماني والمهندس باعتبار قتلهما جريمة ضد الانسانية .. بينما اغتيل مسؤول فضائية معارضة.

وبالتزامن مع تصاعد الاحتجاجات العراقية، فقد اغتال مسلحون مجهولون الثلاثاء المشرف العام لفضائية الرشيد المعارضة نزار ذنون قرب منزله في منطقة حي الجامعة في بغداد ولاذوا بالفرار.

متظاهرة تحمل شعارا يؤكد الاستمرار بالاحتجاجات

ومالك قناة الرشيد هو سعد عاصم الجنابي رئيس حزب التجمع الجمهوري العراقي وهي من وسائل الاعلام المحلية الداعمة لتظاهرات الاحتجاج.القوات الامنية والمليشيات المرافقة لها تطلق الرصاص الحي على متظاهري الناصرية:

ومن جهته، اعلن المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب اليوم عن اختطاف الناشط مصطفى نجم منسق اعتصامات حملة الشهادات العليا من قبل مليشيات مسلحة في شارع الصناعة وسط بغداد أمام أنظار دوريات الشرطة الحكومية.

كما اكد مقتل المتظاهر وليد غانم الخفاجي برصاص القوات الحكومية والمليشيات المرافقة لها قرب جامعة العين في مدينة الناصرية الجنوبية.

المتظاهر وليد غانم الخفاجي قتل برصاص القوات الامنية والمليشيات المرافقة لها في الناصرية

‎ وفي تغريدة له اطلعت عليها "إيلاف"، كتب زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي "المتورطون بأعمال العنف ضد المتظاهرين لن يفلتوا من قبضة العدالة فصرخات الإدانة لم تعد كافية إزاء ما جرى في #الناصرية اليوم وما سبقه في ساحات التظاهر من قمع وعنف. لجنة من المحامين بدأت بإعداد قوائم بأسماء الذين شاركوا في تلك الجرائم من اجل تقديمها الى المحكمة الجنائية الدولية".

مليونية احتجاج نسوية للمرة الاولى في تاريخ العراق

ومن جهتها، اعلنت "اللجنة المنظمة لثورة تشرين" عن انطلاق مليونية نسوية في بغداد بعد غد الخميس حيث ستكون الاولى والاكبر من نوعها في تاريخ العراق.تظاهرة احتجاج نسوية في البصرة اليوم :

وقالت اللجنة في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه إن "تظاهرة للمرأة العراقية ستنطلق يوم الخميس الموافق 13/2/2020 للتأكيد على دورها الفاعل الذي ظهر في كل المواقف الوطنية العراقية، وكانت لها البصمة التي يفخر بها كل عراقي اصيل منذ اليوم الأول من ثورة تشرين".

واشارت الى ان هذه المسيرة هي وفاءٌ للعراق وللشهداء وفي طليعتهنَّ الشهيدات (ساره طالب وهدى خضير وزهراء القره لوسي وجنان الشحماني ) اللواتي اغتالتهن المليشيات العراقية الموالية لايران لنشاطهن في تظاهرات الاحتجاج التي يشهدها العراق منذ اولا من اكتوبر الماضي ضد الطبقة السياسية الحاكمة.

ساحة التحرير وسط بغداد مع سقوط الثلوج على العاصمة اليوم

وشددت اللجنة على "ان صوت المرأة العراقية الطاهرة العفيفة قض مضاجع إيران وأدواتها ليتجاوز بعض ذبابهم الالكتروني على نساء العراق اللواتي يشرفنهم، ومن خلفهم اسيادهم في طهران".

فتاة عراقية تتغنى بالنشيط الوطني لبلدها :


وقالت اللجنة المنظمة لمظاهرات ثورة تشرين انها "اذ تفخر وتوثق دور المرأة الكبير في ثورة تشرين، فقد كانت صانعة الطعام والمسعفة لإخوانها المتظاهرين والرسامة والمتظاهرة ؛ فإننا ندعو جميع الشعب العراقي لدعم مسيرتهنّ والخروج بتظاهرات كبيرة يوم الخميس نحيي فيه المرأة العراقية ونرفض التجاوز عليها وندعو شبابنا الثائر الى الحماية والمؤازرة لأخواتنا المتظاهرات لنستعيد وطننا من ايادي اتباع ايران واذنابهم، ليعود عراقنا حراً عزيزاً كريماً شامخاً بشعبه الأصيل ".وتأتي هذه المليونية ردا على الاتهامات التي نالت من شرفهن، ومن بينها ما اطلقه ضدهن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والقوى والمليشيات الرافضة للحراك الشعبي .

متظاهرو ساحة التحرير يحتمون بالبطانيات مع سقوط الثلوج في بغداد فجر اليوم :

يشار الى ان طالبت الجامعات والمدارس قد تسيدن إلى جانب فئات نسوية أخرى متعددة ومتنوعة شملت جميع القطاعات أجواء المظاهرات، كما ان مشاركة ربات البيوت والصغيرات والمسنات كانت لافتة حتى وصلت الى 40 بالمائة من إجمالي عدد المشاركين في المظاهرات التي تجتاح العاصمة ومحافظات الوسط والجنوب.

واقدمت المتظاهرات على مبادرات مهمة ومتنوعة أسهمت في تعزيز المظاهرات حيث تطوع فريق نسوي لجمع التبرعات من أجل توفير الماء والطعام للمتظاهرين وشراء الأغطية والملابس والكمامات، في حين وفر فريق آخر الأدوية وإسعاف الجرحى واعداد الطعام للمحتجين وغسيل ملابسهم.. اضافة الى اللمسات الفنية من خلال تلوين الشوارع والأرصفة والتبرع بالدم والأموال والمصوغات الذهبية.

وتقول منسقة شبكة النساء العراقيات أمل كباشي في تصريحات اطلعت عليها "إيلاف" إن "ساحة التحرير في بغداد وساحات الاحتجاج الشعبي في المحافظات تشهد اندماجا مجتمعيا وتداخلا ملحميا وطنيا بين فئات المجتمع".

لكنه في الجانب الاخر من مشاركة العراقيات في المظاهرات، فقد تعرض عدد منهن الى الاغتيال والاختطاف على يد عناصر المليشيات الموالية لايران المعارضة للحراك الشعبي، وهو ما ارغم عددا من الناشطات والصحافيات والمدونات على التوقف عن نشاطهن والتواري عن الأنظار فترة موقتة بعد تعرضهن لتهديدات.

وتبقى مساهمة المرأة العراقية في المظاهرات المتواصلة الظاهرة الأكثر لفتا للأنظار التي حظيت بأعجاب العالم في هذه الحركة الاحتجاجية التي طغت على شوارع العاصمة ومدن البلاد الاخرى في الأيام الأخيرة.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر 2019 تواجهها القوات الامنية والمليشيات المرافقة لها بالعنف القاتل ما خلف لحد الان أكثر من 550 قتيلا و25 الف مصاب.

الحشد يحيي أربعينية سليماني والمهندس وواشنطن تحذر رعاياها

وسط اجراءات امنية مشددة نظمت قيادات الحشد الشعبي في العراق اليوم محافل تأبين لمقتل نائب رئيس هيئتها ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني في بغداد و15 محافظة وباستثناء محافظات اقليم كردستان شهدت خلالها كلمات لمسؤولين اعتبروا مقتلهما جريمة ضد الانسانية، وهاجموا الولايات المتحدة التي قتلت إحدى طائراتها المسيرة الرجلين قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من الشهر الماضي.

الحشد يؤبن المهندس وسليماني في اربعينيتهما

وقال مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض في كلمة له في التأبين المركزي ببغداد "ان اغتيال الشهدين القياديين المهندس وسليماني في مطار بغداد جريمة نكراء بحق الانسانية هزت العراق والعراقيين".. معتبرا ان "من قام بهذا العمل كانت تنقصه الحكمة"، في اشارة الى الولايات المتحدة. ووصف عملية الاغتيال بأنها جريمة بحق سيادة العراق.

ومن جهته، اشار وزير الداخلية ياسين الياسري الى انه كان للقائد ابو مهدي المهندس دور بارز وفعال في معارك النصر ضد تنظيم داعش.

وشهدت بغداد ومحافظات الوسط والجنوب اليوم 17 فعالية تأبينية لمناسبة مرور 40 يوما على اغتيال المهندس وسليماني في الثالث من الشهر الماضي، تضمنت كلمات وعروضا فنية وفعاليات ادبية وثقافية وعرض افلام وثائقية .

وكانت السفارة الاميركية قد حذرت رعاياها في العراق من الاقتراب من مواقع التأبين .. واشارت في بيان امس الى انه "وفقًا للتقارير من المتوقع أن تجري مظاهرات وفعاليات ومواكب واسعة النطاق في بغداد في الفترة من 11 إلى 13 فبراير وكذلك في النجف في 14 فبراير".

وحذرت من ان المنطقة القريبة من السفارة وفي محيط مطار بغداد الدولي قد تشهد بعض الاحداث، ونوّهت الى العمليات القنصلية العامة في بغداد لا تزال معلقة ويجب على المواطنين الأميركيين عدم الاقتراب من السفارة.. موضحة ان القنصلية الأميركية العامة في أربيل مفتوحة للتأشيرات ومواعيد خدمات المواطن الأميركي بما في ذلك إصدار جواز السفر. وشددت على ضرورة تجنب مناطق المظاهرات ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على التحديثات.