نظمت جامعة القصيم، مُمثلة بالنادي الطلابي في كلية الهندسة، الثلثاء محاضرة علمية تناولت التطبيقات الهندسية في المصافي ومصانع البتروكيماويات، مع التركيز على طرق الفحص، بالتعاون مع فصل الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين بالكلية، قدمها المهندس محمد سالم من خريجي الجامعة، بحضور 40 طالبًا من مختلف المستويات بكلية الهندسة.

التفاعل والتواصل
بحسب موقع جامعة القصيم الإلكتروني، هدفت هذه المحاضرة إلى "تمكين التفاعل والتواصل بين الطلاب من جهة والمهندسين العاملين بهذه المجالات الصناعية من جهة أخرى، وإتاحة الفرصة للطلاب للتعلم مباشرة من المهندسين العاملين بهذه المجالات، وجعل الطلاب على دراية بتاريخ صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، وكذلك تعريف الطالب بطرق الفحص المستخدمة في صناعة البتروكيماويات والتخطيط وتقدير التكلفة".
شمل هذا النشاط الطلابي عرضًا تقديميًا حول التطبيقات الهندسية في صناعة البتروكيماويات، وورشة عمل مصغرة حول طرق الفحص في الصناعة على وجه الخصوص، حيث تناولت ورشة العمل المصغرة طرق استخدام أجهزة اختبار غير مدمرة في فحص خطوط الأنابيب، كما تم إطلاع الطلاب على كيفية إجراء الفحص، وكيفية تقدير فترة الفحص وتكاليف الفحص لأغراض التخطيط.

أحد أهم السبل
خلال المحاضرة، عرض المهندس محمد سالم لخلاصة تجاربه العملية وخبراته المتراكمة طوال سنوات العمل، كما اغتنم هذه الفرصة لتقديم المشورة للطلاب بشأن دراساتهم وبعض النصائح بشأن كيفية التحضير للعمل في مثل هذه الصناعة.
تقول الجامعة إن هذا النشاط الطلابي يعد أحد أهم السبل لتمكين الطلاب من التعرف بشكل مباشر على تقنية الفحص المستخدمة في صناعة البتروكيماويات، حيث أتيحت للطلاب فرصة التفاعل مع مهندس يعمل في هذه الصناعة، وتلقوا المشورة بشأن كيفية إعداد أنفسهم للحصول على فرصة أفضل للعمل.

.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "جامعة القصيم". الأصل منشور على الرابط:
https://tinyurl.com/rnujpwz