طوكيو: أعلنت السفارة الأميركية في طوكيو السبت أن الولايات المتحدة تحضّر لإجلاء الأميركيين المتواجدين على متن سفينة "دايموند برنسيس"، الخاضعة منذ مطلع فبراير للحجر الصحي في اليابان بسبب وجود مصابين بفيروس كورونا المستجدّ على متنها.

وأعربت واشنطن في رسالة موجّهة إلى المواطنين الأميركيين المتواجدين على متن السفينة، عن نيتها إرسال طائرة الأحد مضيفةً أن هؤلاء الأشخاص يجب أن يحترموا حجراً صحياً إضافياً لمدة 14 يوماً لدى وصولهم إلى الولايات المتحدة.

لم يُحدد موعد إقلاع الطائرة إلى الولايات المتحدة، لكن الرسالة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني للسفارة الأميركية لدى اليابان، أشارت إلى أن الطائرة ستهبط في قاعد ترايفس الجوية في كاليفورنيا.

جاء في الرسالة أيضًا "سيخضع الركاب لفحوص لرصد وجود أعراض محتملة ونعمل مع شركائنا اليابانيين لضمان أن كل راكب يُظهر عوارض سيتلقى الرعاية اللازمة في اليابان إذا لم يكن في حال تخوّله ركوب الطائرة".

تضيف الرسالة متوجهةً إلى مواطنيها على متن السفينة "إذا اخترتم عدم السفر بهذه الطائرة، لن يكون بامكانهم العودة إلى الولايات المتحدة لفترة معينة".

لدى وصول السفينة إلى قبالة سواحل يوكوهاما قرب طوكيو، كان على متنها أكثر من 3700 شخص لكن تم تشخيص إصابة أكثر من مئتي راكب بفيروس كورونا المستجدّ. وتم إنزال أيضاً مسافرين يعانون من التهابات أخرى تتطلب رعاية طبية. وينبغي على أولئك الذين لا يزالون على متن السفينة أن يبقوا في الحجر الصحي المقرر حتى 19 فبراير.