أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأربعاء، عن إجراءات جديدة متشددة في نظام الهجرة المعمول به حاليًا، لتصبح ركيزته الأساسية إعطاء الأولوية للأدمغة وأصحاب الكفاءات العلمية العليا، ولا يوفر النظام الجديد فرصًا لمتخصصي المهارات المنخفضة.

إيلاف: حسب الإجراءات الجديدة التي تتزامن مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتدخل حيز التنفيذ بعد عام من الآن، أي في نهاية الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإنه لن يكون في البلاد أي فرص عمل للأجانب من ذوي المهارات المنخفضة.

بالنسبة إلى الأفراد المؤهلين، ستوضع شروط إضافية للحصول على تأشيرة دخول من بينها: وجود عرض عمل ومعرفة اللغة الإنكليزية.

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من يناير 2020، وسيبدأ الجانبان التفاوض على علاقات جديدة في مجالي التجارة والأمن.

أصرّت وزيرة الداخلية بريتي باتيل في تصريحات لقناة (سكاي نيوز) اليوم الأربعاء، على أن الوقت قد حان لاستثمار الشركات البريطانية في العمال البريطانيين ومنح وظائف منخفضة المهارات لـ "8 ملايين شخص في المملكة المتحدة غير ناشطين أو فاعلين في المجالات الاقتصادية المحلية بدلًا من المهاجرين".

بيان باتيل
وكشف بيان أصدرته وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل عن أن 70% من القوة العاملة بأوروبا حاليًا "غير مؤهلة" لتلبية شروط نظام الهجرة البريطاني الجديد.

ومع بدء تنفيذ الإجراءات الجديدة في أول يناير 2021، سيواجه طالبو العمل من المهاجرين تشددًا بالشروط، يجدونه في نظام تسجيل جديد يتم إدخاله، هدفه التقليل من عدد المهاجرين.

طبقًا لبيان وزيرة الداخلية، فإن الإجراءات الجديدة تلزم أي راغب في الهجرة، ولو من أي بلد أوروبي، الحصول على 70 نقطة، هي مجموع تأمينه لعدد من الشروط، لكل منها قيمة من النقاط.

وسيضع النظام حدًا لحرية الحركة، كما سيعيد السيطرة على الحدود وثقة المجتمع. وفي إطار النظام ستكتسب بعض المهارات والمؤهلات والرواتب والمهن نقاطًا، وسيتم منح التأشيرات فقط لأولئك الذين يحصلون على عدد كاف من النقاط".

نظام النقاط
وذكر بيان الداخلية البريطانية أنه: "تم تصميم نظام النقاط [العلامات] لجذب المواهب الضرورية إلى بريطانيا. وسيتعيّن على العمال المؤهلين من أجل الحصول على حق العمل في البلاد تلبية عدد من المعايير، بما في ذلك امتلاك مهارات معيّنة والقدرة على التحدث باللغة الإنكليزية، وسيتعيّن على جميع المتقدمين الحصول على عرض عمل، ووفقًا لتوصيات المجلس الاستشاري للهجرة، سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور في حدود 25.6 ألف جنيه إسترليني".

أضافت الوزارة: "تشير التقديرات إلى أن 70 في المئة من القوى العاملة الحالية من الاتحاد الأوروبي لا تفي بالمتطلبات التي سيتم تحديدها للمتخصصين المؤهلين، ما سيساعد على تقليل الأعداد الإجمالية في المستقبل".

وينص البيان على أن: "مواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني الدول التي لا تطلب تأشيرة دخول إليها، سيكونون قادرين على زيارة بريطانيا من دون تأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر".