قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: قال اللواء السير جون لوريمر، كبير مستشاري الدفاع البريطاني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنّ الحكومة اللبنانية تواجه تحديات كبيرة، وأنه حان الوقت لاتخاذ إجراءات عاجلة.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن مستشار الدفاع زار لبنان يوم الثلاثاء الموافق 18 فبراير 2020 وعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين اللبنانيين يرافقه السفير البريطاني كريس رامبلينغ والملحق العسكري الكولونيل أليكس هيلتون.

وشملت اجتماعات اللواء لوريمر مناقشات مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ونائب رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع زينة عكر، وقائد الجيش العماد جوزيف عون.

وبحث اللواء لوريمر الوضع الحالي في لبنان ودور الجيش اللبناني، المدافع الشرعي والوحيد عن لبنان، والأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

وقت مهم

وفي نهاية زيارته، قال اللواء لوريمر: "هذا وقت مهم للبنان ولحكومته الجديدة في مواجهة تحديات اقتصادية كبيرة. وهناك ضرورة لأفعال سريعة. عقدت اجتماعات جيدة مع المسؤولين اللبنانيين وأكدت دعم بريطانيا للجيش اللبناني الذي هو حجر الأساس لاستقرار وسيادة وامن لبنان. ان صداقتنا وتعاوننا مستمران بين قواتنا المسلحة".

ومن جهته، قال السفير البريطاني كريس رامبلينغ: ينبغي ألا يكون هناك أي تأخير في الخطة الاقتصادية المفصلة، والقرارات الضرورية، والتنفيذ العاجل الذي وعدت به الحكومة. ان الوقت ينفد. هذه الازمة بحاجة الى استجابة شاملة وعاجلة للمطالب المشروعة مع تقييم هادئ وواضح للمرحلة المقبلة.

زيارة ديسمبر

يشار إلى أنّ اللواء السير جون لوريمر، مستشار الدفاع البريطاني الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان زار لبنان في ديسمبر 2019 وعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين لبنانيين يرافقه الملحق العسكري الكولونيل أليكس هيلتون.

وكانت اجتماعات اللواء البريطاني شملت مناقشات مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ووزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال الياس بوصعب والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وقائد الجيش العماد جوزيف عون.

وخلال تلك الاجتماعات بحث اللواء لوريمر الوضع الحالي في لبنان والجهود المبذولة لتشكيل حكومة تعكس تطلعات الشعب ودور الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في حماية التظاهرات والحفاظ على سلامة المواطنين.