إسماعيل دبارة من تونس: أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التونسي قيس سعيّد في ختام المباحثات الثنائية التي جرت بين الطرفين مساء اليوم الاثنين، بقصر قرطاج بالعاصمة التونسية، على "تطابق وجهات النظر بين الجانبين حول العديد من القضايا الداخلية الثنائية وكذلك العربية والإقليمية، وفي مقدمتها المسألة الليبية والقضية الفلسطينية".

وأكد الرئيس قيس سعيد في تصريحه، الذي نقله بلاغ إعلامي لرئاسة الجمهورية واطلعت "إيلاف" على نصه، "ثبات تونس على مواقفها"، وحرصها "على تثمين وتطوير علاقة الأخوة مع الأشقاء في قطر ومع كل الأشقاء الصادقين".

وذكر سعيّد بمواقف قطر المساندة لتونس على المستوى المالي منذ 2011 بالخصوص، وإمكانية تحويل الديون إلى استثمارات، مثمنا استعداد الأمير تميم للمساهمة في إنجاز مشروع المدينة الصحية بولاية القيروان، وكذلك مشروع أسواق للإنتاج بولاية سيدي بوزيد تتولى تسهيل تجميع وتكييف وتحويل جميع المنتجات الفلاحية.

وشدد سعيّد على أن زيارة أمير قطر، والتي ستتواصل على مدى يومين، "من شأنها أن تساهم في فتح آفاق واعدة أمام الجانبين لتنمية التعاون وإثرائه بين البلدين"، معتبرا أن هذه الزيارة "من شأنها أن تكون فاتحة لقاءات وزيارات أخرى بما يخدم مصالح الأمة الإسلامية والشعب العربي، ويساهم في صنع تاريخ مشرق للعلاقات الثنائية في الوطن العربي".

وأكد قيس سعيد أيضا في تصريحاته اثر لقاء أمير قطر، أن "تونس لكل التونسيين، وأنه لا مجال لأن يبحث بعض التونسيين عن حل لتناقضاتهم وخلافاتهم السياسية في المستوى الدولي، بالبحث عن حليف خارجي".

وبخصوص الملف الليبي، أوضح سعيّد أن المباحثات تناولت "ضرورة إيجاد حل ليبي ليبي"، كما تم التطرق إلى إمكانية دعوة عدد من القبائل الليبية لعقد اجتماع ثانٍ موسع في تونس يكون ممثلا لكل القبائل لوضع حد للاقتتال والحروب والانقسامات. واعتبر، في هذا الصدد، أن "تونس هي من أكثر الدول تضررا مما يحصل حاليا في ليبيا".

وبحسب البلاغ الإعلامي للرئاسة، فقد تم التعرض إلى القضية الفلسطينية، والتأكيد على "وجوب احترام الشرعية الدولية، على محدوديتها، والتمسك بالقدس عاصمة لفلسطين".

من جانبه جدّد أمير قطر "الحرص على تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين في كل المجالات، خاصة منها السياسية"، وأشار إلى "وجود توافق كبير بين تونس وقطر في عدة ملفات دولية".

وأضاف أن اللقاء تناول أيضا العلاقات الثنائية في مجالات الاستثمار والأمن والدفاع.

ووصف الشيخ تميم العلاقات التونسية القطرية بـ"النموذجية"، معربا عن التطلع لزيارة الرئيس قيس سعيد إلى قطر في أقرب وقت.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل أمير قطر إلى تونس في زيارة تستمر يومين.

والزيارة هي الأولى لأمير قطر إلى تونس بعد انتخاب قيس سعيّد رئيسا لتونس في أكتوبر 2019.

وبدأ أمير قطر جولة خارجية، الأحد، بزيارة الأردن، ثم تونس، ويختتمها في الجزائر، الثلاثاء.