أفادت وكالة "إرنا"، الخميس، عن إصابة نائب الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، معصومة ابتكار، بفيروس كورونا المستجد.

وقالت المتحدثة باسم مكتب ابتكار، إن نتائج الفحص الأولية حول إصابتها بالفيروس كانت إيجابية.

وبهذا يكون قد ارتفع إلى 4 عدد المسؤولين الإيرانيين المصابين بكورونا، ووفاة واحد.

يذكر أن المصابين هم النائب الإصلاحي عن مدينة طهران محمود صادقي، ونائب وزير الصحة إيراج حريرجي، ورئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان، مجتبى ذو النور، وقد أعلنوا عن إصابتهم بالفيروس في وقت سابق.

كما توفي الرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر، هادي خسرو شاهي، الخميس بالقاهرة، إثر إصابته بكورونا في مدينة قم وخضوعه للعلاج منذ أيام في مستشفى مسيح دانشفاري بالعاصمة طهران، وفق وكالة "إرنا".

وأودى فيروس كورونا المستجدّ بـ26 شخصاً في إيران، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور الخميس متحدثاً عن سبع وفيات جديدة.

وأعلن جهانبور في مؤتمر صحافي يومي عن تسجيل 106 إصابات إضافية ما يرفع عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 إلى 245 في إيران.

وقال جهانبور "نظراً إلى أن عدد مختبرات الكشف (عن مرض) كوفيد-19" يرتفع "وقد تجاوز السبعة (اليوم) و(سيزيد عن) 15 بحلول يوم غد"، يُتوقع أن "يرتفع فجأة (عدد الأشخاص الذين ثبُتت إصابتهم) لأن وقت الانتظار في المختبرات سينخفض".

وحصيلة الإصابات الجديدة الخميس (106) هي أعلى حصيلة يومية تُعلنها السلطات منذ الاعتراف الرسمي بتفشي المرض في إيران في 19 شباط/فبراير.

وأشار جهانبور إلى أن حتى هذا اليوم "الحصيلة الإجمالية (للوباء) هي 245 إصابة و26 حالة وفاة".

وأوضح أن الإصابات الجديدة سُجّلت في محافظات طهران (38) وجيلان (23) وأصفهان (8) وقم (7) ومازندران (7) وأردبيل (5) ولورستان (3) وسمنان (3) والبرز (3) وأذربيجان الشرقية (2) وكرمانشاه (2) وحمدان وحالة واحدة في كل من يزد وكردستان وأذربيجان الغربية وخراسان رضوي.

وفي قرار قل مثيله أعلنت السلطات الخميس الغاء صلاة الجمعة في طهران و22 عاصمة محافظة (من 31) بينها قم ومشهد وفي مناطق أخرى أصابتها العدوى.

وفي رسالة شكر للاطباء والممرضات قال المرشد أية الله علي خامنئي أنه يأمل في أن يمكن تفانيهم في رعاية المرضى "القضاء قريبا على الفيروس الشؤم".