طهران: أعلنت إيران الجمعة تسجيل 17 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، ما يرفع الحصيلة الاجمالية للوفيات إلى 124.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي "تأكدنا من وجود 1234 حالة جديدة، وهو رقم قياسي في الأيام القليلة الأخيرة"، ويرفع ذلك عدد الاصابات الاجمالي إلى 4747.

وأضاف أن الحالات الجديدة تخص "على الأرجح من أصيبوا بالفيروس قبل أسبوعين... وجاؤوا إلينا بعد ظهور الأعراض عليهم".
أشار المسؤول إلى إجراء إيران أكثر من 15980 فحصا منذ ظهور الفيروس في البلاد. وشدد على أن "عدد الذين تعافوا من الوباء يفوق 913 شخصا".

وتسعى إيران الى احتواء التوسع السريع لفيروس كورونا المستجد الذي أصاب أشخاصا في جميع محافظات البلاد الواحدة والثلاثين.

وقال جهانبور إنه توجد حتى الآن 1413 اصابة مؤكدة في طهران، وهو الرقم الأعلى بين جميع المحافظات ما يجعلها "بؤرة" للفيروس.

وتأسف على وجود "ازدحام مروري شمال البلاد" بسبب تدفق الإيرانيين على المواقع السياحية الشعبية "رغم التحذيرات العديدة والمخاطر التي يطرحها ذلك".

توجه إلى الإيرانيين بالقول "أرجوكم، لا تسافروا إلى المحافظات الشمالية... عبر قيامكم بذلك تسهلون انتقال الفيروس إلى عائلاتكم وأصدقائكم".

وأغلقت إيران المدارس والجامعات إلى بداية ابريل لاحتواء الفيروس، لكن وفقا لجهانبور يبدو أن العطلة الطويلة شجعت الإيرانيين على السفر إلى شمال البلاد.

لم تفرض الجمهورية الإسلامية حظرا رسميا على أي محافظة، لكنها حاولت الحد من الحركة المحلية ووضعت نقاط مراقبة في أرجاء البلاد.

شددت الاجراءات يوم الجمعة، اذ أعلنت الشرطة أنه سيتم إرجاع المسافرين إلى محافظتي مازندران وغيلان، باستثناء المقيمين فيها العائدين من محافظات أخرى. وتمثل غيلان إحدى أكثر المحافظات تضررا من الفيروس.

وفاة مسؤول جديد
هذا وتوفي مستشار لوزير خارجية إيران إثر إصابته بفيروس كورونا، وفق ما ذكرت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء الجمعة. وذكرت الوكالة أن حسين شيخ الاسلام "الدبلوماسي المخضرم والثوري" توفي في ساعة متأخرة الخميس.

يذكر أنّ من بين المسؤولين الذين توفوا بالفيروس النائب محمد علي رمضاني ومجتبى بورخنلي المسؤول في وزارة الزراعة، وكلايهما من محافظة جيلان التي كانت من الأكثر تأثرا بالفيروس.

وقضى كذلك أحمد تويسركاني أحد مستشاري رئيس الهيئة القضائية وهادي خسروشاهي السفير السابق لدى الفاتيكان، ومجتبى فاضلي، مساعد رجل دين بارز. وترقد النائبة عن طهران فاطمة رهبار في غيبوبة منذ إصابتها، بحسب وكالة إيسنا.

واصيب عدد آخر من المسؤولين بالفيروس ويخضعون للحجر، بينهم نائبة الرئيس معصومة ابتكار، ونائب وزير الصحة إيراج حريرشي وآية الله العظمى موسى الشبيري الزنجاني الذي يعد من كبار المراجع الدينية.