الرباط: تعتزم حكومة ليبيريا فتح قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة في الجنوب المغربي، حسب تصريح أدلى به الجمعة غبيهزوهنغار فيندلي، وزير الخارجية الليبيري بالرباط ، في سياق زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب، والتي أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المغربي حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي تصريح صحافي عقب هذه المباحثات ، قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المغرب وليبيريا تربطهما اتصالات منتظمة وتبادل دائم حول سبل تطوير التعاون بين البلدين.

وأشار بوريطة إلى أن "اللجنة المشتركة التي انعقدت العام الماضي شكلت مناسبة للتوقيع على عدد كبير من الاتفاقات الرامية لإرساء الإطار القانوني الملائم لتعزيز التعاون القطاعي، وفتح الطريق أمام الاستثمارات الخاصة وتعزيز التعاون في المجالات التقنية".

وأشار بوريطة إلى تحقيق عدة إنجازات منذ التوقيع على هذه الاتفاقات، ذاكرا من بينها على الخصوص " تعزيز برنامجنا للتكوين من خلال تقديم منح دراسية وإحداث برنامجا لتبادل الزيارات"، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن وزير الفلاحة الليبيري سيقوم قريبا بزيارة للمغرب.

وأضاف بوريطة أنه سيتم إرسال بعثة مغربية متعددة التخصصات إلى ليبيريا بهدف تقديم عرض التعاون برمته، لا سيما في مجالات التكوين المهني والطاقة والفلاحة، مسجلا أن البلدين اتفقا على مواصلة تعزيز التنسيق على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية.