نصر المجالي: في تصريحات عكست، استمرار التوتر في العلاقات الروسية – التركية رغم قمة رئيسهما بشأن إدلب، هاجم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في شكل غير مسبوق وسائل الإعلام الروسية.

وقال جاويش أوغلو الذي كان رافق رئيسه رجب طيب اردوغان في زيارة موسكو يوم الخميس الموافق 5 مارس 2020 إن وسائل الإعلام الروسية تناولت مشاهد بروتوكولية روتينية، قبيل لقاء رئيسي تركيا رجب طيب أردوغان وروسيا فلاديمير بوتين، بطريقة تعكس "قلة احترام" من قبلها.

وقال وزير الخارجية التركي في كلمة له خلال مشاركته باجتماع محرري وكالة (الأناضول) في العاصمة أنقرة إنه "لم يكن صائبا من وسائل الإعلام الروسية تناولها (المشاهد البروتوكولية) بهذا الشكل من الإثارة المرفوضة".

ولم يحدد جاويش أوغلو تلك المشاهد البروتوكولية الروتينية التي تناولتها وسائل الإعلام الروسية قبل قمة الرئيسين.

وانتقد وزير الخارجية التركي أسلوب تعامل الإعلام الروسي قائلاً: "في أقل اختلاف بوجهات النظر (بين تركيا وروسيا) يبدأون (الإعلام الروسي) بانتهاج الدعاية السوداء بحق تركيا، وعند تحسن العلاقات يكفون عن ذلك".

ولفت إلى أن حملات إعلامية ضد تركيا زادت في الآونة الأخيرة بالإعلام الرسمي الروسي، مشيرا إلى أن بعض وسائل الإعلام التركية (المعارضة) أبدت امتنانها من تلك الدعاية السوداء ضد الرئيس أردوغان.

وتابع قائلا: "الذين قاموا بهذه الدعاية الإعلامية السوداء، لا يعرفون القواعد البروتوكولية، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ الرئيس أردوغان سابقا، بأن أي حالة عدم احترام تطاله تعد بمثابة عدم احترام مفتعل لشخصه".