إيلاف من القاهرة: بينما يحتدم الجدل حول الجالية المصرية بالكويت، على خلفية القرار الكويتي بتعليق الرحلات مع مصر واتخاذ تدابير احترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا في البلد الخليجي، ألقت قوات الأمن القبض على مواطن مصري، بتهمة غريبة جدا.

وأعلنت وزارة الداخلية في الكويت القبض على مواطن مصري، وذلك بعد اعتراضه في مقطع فيديو على الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجهات المختصة للوقاية من فيروس كورونا.

وقالت الإدارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية إنها تمكنت من رصد المصري بعد انتشار عدد من مقاطع الفيديو المسيئة للكويت وحكومتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "Tik Tok"؛ ومن ثمّ قامت على الفور بعمل كمين له وإلقاء القبض عليه.

وأوضحت الإدارة أنه عند مواجهة الوافد بالفيديوهات، أقر بأنه من قام بتصويرها ونشرها بحسابه.

وبعد الاستماع إلى أقواله، قررت الإدارة العامة احتجازه على ذمة التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لفعلته.

وفي مقطع الفيديو المسيء، قال الوافد المصري "ابعدوا عن المصريين، لأن المصريين للمرة الأولى والأخيرة خط أحمر".

وقال أيضا في الفيديو الذي قام بنشره: "مش حتقدر تمنع الناس تقعد مع بعض في الديوانيات".

ويأتي القبض على المواطن المصري، في ظل اشتعال حملات التحريض ضد الجالية المصرية، وانتشار شائعات تزعم أن مصر تمارس ضغوطًا قوية على الكويت، للسماح بعودة العمالة إليها.

ونفى وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح صحة هذه الشائعات. وقال في تصريحات رسمية، ردا على سؤال عما يشاع حول ممارسة مصر ضغوطا على الكويت من أجل إدخال مجموعة من عمالها، إضافة إلى "تعنت" السلطات المصرية في التعامل مع الطلبة الكويتيين في مصر: "هذان المثلان كلاهما غير صحيح".

وحثّ الإعلاميين على عدم أخذ مثل هذه الإشاعات "غير المنطقية" على محمل الجد، لا سيما في ظروف استثنائية، مشيرا إلى ضرورة "استقصاء المعلومات من مصادرها الرئيسية".

وشدد الوزير على أن "العلاقة بين الكويت ومصر لها خصوصية وضوابطها وأركانها" وهي علاقة متجذرة وقديمة، كما أن العلاقة بين زعيمي البلدين "قوية ومتجذرة" أيضا.

من جانبه، قال السفير المصري في الكويت طارق القوني، إن السفارة تتابع ما وصفه بـ"حملات التشويه والتحريض المستمرة" على مصر والجالية على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة ما يتعلق بتفشي الفيروس بين أبناء الجالية العائدين من مصر مؤخرا، مشيرا في هذا الصدد إلى أن بيانات وزارة الصحة الكويتية لم ترصد حتى الآن أي حالة لمصري مصاب قادم من مصر.

وناشد القوني أبناء الجالية المصرية بالكويت الالتزام الكامل بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من جهات الاختصاص.

مواضيع قد تهمك :