قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر خبراء أكاديميون من أن بريطانيا قد تضطر للانتظار فترة أطول لتتحصل على لقاحات مُعالِجة لفيروس كورونا المستجد بسبب خطوة خروجها من الاتحاد الأوروبي.

إيلاف: قال الخبراء في مقال نشر لهم في صحيفة الغارديان إن قرار بوريس جونسون بمغادرة وكالة الأدوية الأوروبية – المسؤولة عن مراقبة سلامة الأدوية – يمكن أن يبطئ عملية تسلم المملكة المتحدة لأية أدوية يتم التوصل إليها لعلاج مرض كوفيد-19.

أضاف الخبراء، وهم مارتن ماكي، من كلية لندن للصحة والطب الإستوائي، والأكاديميين القانونيين، أنيك دي روجتر، من كلية أمستردام للقانون، ومارك فلار، من جامعة كوينز في بلفاست، أن الخروج من العملية التنظيمية للاتحاد الأوروبي يعني حرمان بريطانيا من ميزة "التقييم المستعجل" للأدوية الجديدة.

تكاليف أكبر
تابعوا بقولهم "ولكل هذه الأسباب.. من المرجح أن تنضم المملكة المتحدة لقائمة الانتظار مع دول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي من أجل الحصول على أي أدوية جديدة، وأن تدفع أكثر مما كانت ستدفعه لو كانت استمرت في عضوية الاتحاد الأوروبي".

واصل الخبراء "وبالنظر إلى المستقبل، لن تقتصر هذه المشكلة على حالات الطوارئ، ويمكن للمملكة المتحدة أن تتوقع وصولًا أبطأ وأكثر محدودية للأدوية، خاصة التي تستخدم في حالات نادرة أو تستخدم لعلاج الأطفال، حيث تكون السوق صغيرة".

وفي تصريحات أدلى بها لمحطة سكاي نيوز، قال كبير المستشارين العلميين السابق، السير مارك والبورت، إنه لا تزال أمام المملكة المتحدة أشهر عدة لتنجح في الوصول إلى لقاحات علاجية.

قد تستغرق سنة
أضاف "اللقاحات يتم تطويرها بوتيرة سريعة للغاية، وستظهر أنواع عدة منها، لاسيما أن العمل مستمر من جانب شركات كبيرة، شركات صغيرة وكذلك جامعات. والتحدي هنا هو التأكد من أمان وفعالية اللقاح، ولسوء الحظ أن ذلك يأخذ فترة من الوقت لإنجاز المطلوب بشكل واقعي. وأتصور حسب اعتقادي أن الأمور قد تصل إلى شهور أو حتى إلى سنة للوصول إلى علاج لكورونا".

في غضون ذلك، كشف باحثون بقيادة دكتور روبين شاتوك، رئيس قسم المناعة والعدوى المخاطية في قسم الطب في كلية لندن الإمبراطورية، عن قرب توصلهم إلى لقاح معالج لمرض كوفيد-19، وذلك بعد نجاحهم في اختبار اللقاح على مجموعة من فئران التجارب وإعلانهم أنه قد يكون جاهزًا للتجارب البشرية بحلول يونيو المقبل.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "ميرور" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.mirror.co.uk/news/politics/brexit-could-delay-coronavirus-vaccine-21696516

مواضيع قد تهمك :