حذر المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الأربعاء من أن الوضع الاستثنائي للبلاد المرتبط بفيروس كورونا المستجد "سيستمر لفترة طويلة جدا" منبها أن "العالم سيكون بعد ذلك مختلفا تماما".

وأعلن في حديث مع قناة "كرون تي في" أن النمسا مع 1471 اصابة معلنة لكوفيد-19 لعدد سكان يقدر ب8,8 ملايين نسمة، تعيش منذ الإثنين حالة حجر والاقتصاد يعمل "بأدنى الخدمات".

وأضاف أن عواقب الوباء العالمي "ستشغلنا لأشهر" واعدا ب"القيام بكل ما يمكن لدعم الشركات وضمان استمرارية الوظائف".

وأقر زعيم المحافظين النمساويين الذي يحكم مع حزب الخضر بأن هذه الأزمة تطرح تساؤلات حول منظومة العولمة وسيكون لها عواقب على "الطريقة التي نتصرف فيها مع بعضنا البعض ونعيش فيها".

كما ندد ب"قلة التضامن داخل الاتحاد الاوروبي عندما تصبح الأمور جدية". وتعرضت النمسا لانتقادات من قبل إيطاليا عندما أغلقت الاسبوع الماضي بين ليلة وضحاها الحدود مع هذا البلد.

وحذرت مسؤولة في الوكالة الوطنية للعمل في فيينا الأربعاء من أن البطالة "ستزداد بشكل كبير". وذكرت أن 450 شركة قدمت طلب بطالة جزئية يوم الإثنين وحده.

والنمسا التي تعد من أكثر الدول ازدهارا في أوروبا، سجلت نسبة نمو ب1,6% في 2019 أعلى من المعدل في الاتحاد الأوروبي. وسجلت البلاد فائضا في الموازنة في 2018 و2019 (0,7%).

وتوقع وزير المال جيرنو بلوميل الأربعاء بأن تسجل البلاد عجزا هذا العام بمعدل لا يقل عن 1% من اجمالي الناتج الداخلي.

وأعلنت النمسا الاسبوع الماضي تخصيص أربع مليارات يورو تجنبا لافلاس شركات وتشجيع سياسة عدم التسريح من الوظائف ودعم المستقلين في مواجهة كوفيد-19.