يعبش السوريون في الشمال أو ما يعرف "بالمناطق المحررة"، وضعا صعبا في ظل الأوضاع العامة والدمار التي خلفتها الحرب، واليوم مع انتشار الكورونا في العالم هناك مخاوف من جائحة حقيقية لنقصان كل شيء في ادلب والمناطق الأخرى.

وقال الدكتور مرام الشيخ وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة السورية في لقاء مع "إيلاف": "تعمل الحكومة المؤقتة مافي وسعها وبأقصى طاقتها".

ووجه نداء لكل المنظمات والمجتمع المدني للوقوف مع السوريين لان الوضع معقد ويحتاج تكاتف و جهود الجميع.

لا حالات

وأكد الشيخ لم يشخص الى حد الان مخبرياً أية اصابة يكورونا "لكن هنالك حالات انتانان تنفسية ذات رئة فيروسية ثنائية الجانب سببت عدة حالات وفيات وتم عزل فيروس h1n1 وهو الفيروس الذي سبب انفلونزا الخنازير في عام ٢٠٠٩ وهو يصنف حالياً ضمن انقلونزا الموسمية بسبب تطور المناعة لهذا الفيروس.

وأضاف الشيخ "معظم الحالات هم من المرضى من ضمن مجموعات الخطورة اي مسنين او لديهم امراض مزمنة متقدمة".

واعتبر "أنه بعد التواصل مع who فيما يخص تسريع خطة العمل المقررة وعد منسق الكلاستر ان عينات التحاليل ستكون خلال ٣ ايام موجودة بمخبر الانذار المبكر" .

توعية

أضاف الشيخ "هنالك تسريع لجهود التوعية من خلال تسريع عمل لجنة التوعية بالتاسك فورس وهذا ما وعد به ايضاً منسق الكلاستر بجهود فردية".

وشدد على ان هنالك العديد من نشاطات التوعية في الوزارة والمديريات والدفاع المدني ومنظمات اخرى نقوم بها بجهود فردية وهنالك العديد من نشاطات التوعية للوزارات والمديريات والدفاع المدني ومنظمات اخرى يقوم بها الجانب التركي و لديه خطة كاملة للتعامل مع كورونا في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونحن ننسق معهم بالنسبة لادلب و ضمن الخطة ثلاثة مراكز عزل متقدمة و٢٨ وحدة عزل مجتمعية ستقام خلال فترة قريبة".

نشاطات

وتابع الشيخ "هنالك نشاطات جانبية تم انشاء لجنة خاصة لاجراء تقييم احتياج للمحرر لمواجهة الفيروس وستعطي النتائج خلال هذا الاسبوع.

وأكد الشيخ لجنة التوعية التي تم انشائها بالتنسيق مت الكلاستر تعمل على توحيد الرسائل وتوحيد الجهود فيما يخص التوعية ووضعت استراتيجية واضحة وموحدة للتعامل مع التوعية قام الدفاع المدني بعمليات رش معقمات لاكثر من ١٦٠ مدرسة ومرافق اخرى في منطقة غصن الزيتون.

وتابع "هنالك حملة مماثلة في ادلب بحاجة لتمويل شريع لشراء المعقمات والاستفادة من معدات وكوادر الدفاع المدني بادلب الحالات الثلاثة المشتبهة في عفرين تم أخذ عينات منها وكانت اثنتان سلبيتان والثالة عينة غير صالحة لاجراء الاختبار الحالات الاربعة باطمة حالات مشابهة غير مؤكدة بحاجة لاثبات مخبري تم اخذ عينات من قبل شبكة الانذار المبكر وتنسق الشبكة مع الاخوة الاتراك لارسال العينات لتركيا لفحصهاة.

وكشف "أنه لدينا ورشة عمل اونلاين مع العديد من الفاعلين يهذا المجال ومنهم who سنقيّم بها الخطة وسبل تسريعها وسنقيم ما قامت به لجنة التوعية ولجنة تقصي تقييم الاحتياج ومن المحتمل أن يصدر عنها خلية ازمة وطنية تقود هذه الاجراءات كلها".

٧ ملايين

ويوجد في المناطق المحررة في مناطق (شمالي وغربي محافظة حلب وأنحاء محافظة ادلب) ما يقارب 7 مليون نسمة, قسم كبير منهم يقيم في المخيمات المكتظة المتلاصقة قرب الشريط الحدودي, والتي تعتبر بيئة مثالية لانتشار فيروس كورونا COVID-19 بسبب الاكتظاظ الشديد والرطوبة العالية ونقص أدوات التعقيم والخدمات الصحية وانعدام الأمن الغذائي خاصة للشرائح الأضعف من النساء والأطفال, وحيث يستحيل في تلك المساحات الضيقة والاكتظاظ الكبير والتداخل وغياب الخصوصية تطبيق نظام العزل الذاتي كإجراء احترازي.

كما أن المدن والبلدات الرئيسية مثل (إعزاز, الباب, سرمدا, الدانا, عفرين...) تشهد اكتظاظا كبيراً بالسكان ويتواجد في كثير من الأحيان أكثر من أسرة في منزل واحد وذلك بسبب تجمع الأهالي المهجرين من بلداتهم وقراهم وخاصة في العامين الأخيرين نتيجة حملات نظام الأسد العسكرية وحلفائها من قوات روسية ومليشيات إيرانية.

مواضيع قد تهمك :