اعلن مجلس الامن والدفاع السوداني، اعلى سلطة امنية بالبلاد الاثنين، فرض حظر التجول في جميع المدن السودانية اعتبارا من الثلاثاء 24 اذار/مارس لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال صديق تاور عضو مجلس السيادة السوداني ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية في بيان بثه التلفزيون الرسمي "تقرر حظر التجوال في جميع مدن البلاد من الساعة الثامنة مساء (18,00 ت غ ) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي ( 4,00 ت غ) وذلك اعتبارا من غد الثلاثاء 24 اذار/مارس".

كما اعلنت اللجنة وقف حركة حافلات نقل المسافرين بين مدن البلاد المختلفة اعتبارا من الخميس.

وقال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الاثنين "اعلن عن وضع كافة امكانات الدولة تحت تصرف اللجنة العليا للطوارئ الصحية. كما اعلن عن وضع امكانات القوات المسلحة وكافة القوات النظامية الاخرى تحت تصرفها حتى تجاوز هذه الازمة".

واضاف البرهان "اعلن عن انشاء صندوق قومي لدعم مجابهة فيروس كورونا على ان تكون المساهمة فيه مفتوحة لجميع ابناء السودان بالداخل والخارج".

واعلن السودان في الثالث عشر من مارس الحالي رصد اول اصابة بالفيروس ووفاة المصاب. ويوم 20 مارس اعلن اكتشاف حالة ثانية لاجنبي يعمل في منظمة دولية.

وكان مجلس الامن والدفاع في السودان فرض في السادس عشر من مارس حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال محمد الفكي سليمان المتحدث باسم مجلس السيادة في بيان تلاه امام الصحافيين "تقرر اغلاق جميع المطارات والمعابر البرية والبحرية ويستثنى من ذلك رحلات المساعدات الانسانية".

وأضاف "تم تكوين لجنة عليا لوضع التدابير التي تمنع دخول المرض... واصدرت اللجنة في اجتماعها الاول قرارا باغلاق المطارات والموانئ والمعابر البرية".

وتابع سليمان "هذه اجراءات احترازية لمنع الاصابة بالمرض وانتشاره... لاحتواء اي اصابات بالمرض ومحاصرتها حفاظا على الوضع الجيد الذي تعيشه البلاد".

واغلقت الحكومة السبت الرابع عشر من مارس جميع المدارس والجامعات والكليات والمعاهد في انحاء البلاد.